Accessibility links

زيباري يحث قوات التحالف على المضي في مساعدة الشعب العراقي الذي ساعدته على التحرر


حث وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري الاثنين خلال زيارة مفاجئة إلى استراليا، قوات التحالف على عدم الانسحاب بشكل متسرع من بلاده.

وقال زيباري خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأسترالي الكسندر داونر: "أعتقد أن الوقت مواتٍ للبقاء إلى جانب الشعب الذي قمتم بمساعدته على التحرر".

ويواجه رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد الذي ينشر حوالي 1,400 من قواته في العراق، معارضة متزايدة لدى الرأي العام حول هذه المسالة كما يحدث في الولايات المتحدة وبريطانيا.

ورغم هذه المعارضة التي تأتي قبل أشهر من الانتخابات التشريعية في نهاية السنة، حذر هاورد عدة مرات من أي انسحاب مبكر الذي سيعتبر على حد رأيه نصرا للإرهابيين.

وتحدث زيباري وداونر أيضا عن الدور المستقبلي لبريطانيا في العراق فيما أشارت الصحافة البريطانية الأحد إلى أن الرئيس بوش يتوقع انسحابا للقوات البريطانية بعد تسلم غوردون براون مهام رئيس الحكومة توني بلير في 27 يونيو/حزيران.

وقال داونر إنه لم يلحظ أي إشارة من بريطانيا تدل على فارق بين موقفي غوردون براون وتوني بلير. وأضاف أن غوردون براون أكد مجددا دعمه للحكومة الديموقراطية في العراق.

وفي المقابل بدا زيباري أقل ثقة حول هذا الموضوع، وقال: "نتفهم الوقائع السياسية في بريطانيا وأعتقد أنه من المهم جدا ألا يكون هناك إي إشارة ضعف داخل التحالف لأن هذه المرحلة حاسمة".
XS
SM
MD
LG