Accessibility links

سيارة ملغومة تنفجر في أحد أحياء بغداد وتقتل وتصيب العشرات من بينهم أطفال ونساء


أدى انفجار سيارة ملغومة في منطقة تجارية في حي العامل في بغداد إلى مقتل 25 شخصا وإصابة ما لا يقل عن 60 آخرين من بينهم عدد كبير من الضحايا من الأطفال والنساء.

وقد تمكنت القوات الأميركية من اعتقال 15 مشتبها بانتمائهم إلى الجماعات.

خطط للسيطرة على الوضع الأمني

هذا وقد أعلن وزير الدفاع العراقي البدء في إعداد خطط للسيطرة على الوضع الأمني في حالة انسحاب القوات الأميركية من العراق.

ويقول جف مكوسلاند مستشار الشؤون العسكرية في تلفزيون سي بي إس إن هذا التحرك يشير إلى أن العراقيين بدأوا يدركون حقائق الأمور بصورة أفضل:
"يتضح من هذا أن العراقيين أصبحوا الآن أكثر تفهما للإحباط الشديد الذي يحس به كثير من الأميركيين، سواء أكانوا من الديموقراطيين أو الجمهوريين، وهم يشهدون البطء الشديد الذي تتم به التغييرات السياسية في العراق".

ويرى مكوسلاند أن الانسحاب الأميركي قد لا يكون انسحابا كاملا كما يتصور البعض:
"قد يكون هناك مبرر لوجود عدد قليل من القوات الأميركية البرية على مدى أطول في العراق أو في المناطق المحيطة به على الأقل للمساعدة في توفير الحماية للأراضي العراقية وتدريب القوات المسلحة والتصدي لتنظيم القاعدة في المنطقة. ومما لا شك فيه أن القوات الجوية الأميركية ستبقى في المنطقة على المدى الطويل، أو على أقل تقدير في الأجواء العراقية. فعلى الرغم من أن الجيش العراقي حقق تقدما، إلا أن سلاح الطيران العراقي يكاد يكون غير موجود".

ويقول مكوسلاند إن استعداد القوات العراقية لاحتمال انسحاب الأميركيين من العراق إجراء متوقع:
"المؤسسات العسكرية مؤسسات حذرة بطبيعتها، وهي تميل دائما إلى تحليل الأوضاع تحسبا لأسوأ الاحتمالات. وبالنسبة للعراقيين على الأقل، سيكون هذا هو أسوأ الاحتمالات".
XS
SM
MD
LG