Accessibility links

بريطانيا تطالب موسكو بتسليم عميل الاستخبارات السوفياتية السابق اندريه لوغوفوي


اتهمت النيابة العامة البريطانية عميل الاستخبارات السوفياتية السابق اندريه لوغوفوي بقتل العميل الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو وطالبت موسكو بتسليمه، الأمر الذي سارعت روسيا إلى رفضه.
وقال مدير جهاز الادعاء الملكي سير كين ماكدونالد إن الأدلة كافية لاتهام اندريه لوغوفوي بقتل ليتفينينكو عمدا بالسُّم متحدثا عن جريمة استثنائية خطيرة. لكن وبموجب القانون البريطاني لا يمكن توجيه التهمة رسميا إلا بعد وصول المتهم إلى أراضي المملكة المتحدة.
وطالبت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت موسكو بالتعاون التام كما طالبها المتحدث باسم رئيس الوزراء توني بلير باحترام القانون الدولي. من جانبه نفى لوغوفوي أي مسؤولية له في هذه القضية.
وسارعت وزارة الخارجية الروسية إلى القول بأن تسليم لوغوفوي لبريطانيا يتعارض مع الدستور الروسي.
وتوفي الكسندر ليتفيننكو الذي حمّل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسؤولية موته في رسالة نشرت بعد رحيله في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد ثلاثة أسابيع من إصابته بالأعراض الأولى للتسمم بمادة البوليونيم 210 وهي مادة عالية الإشعاع.
ورغم نفي لوغوفوي، العميل السري الروسي السابق الذي تحول إلى رجل أعمال، أي علاقة له بموته إلا أنه ترك وراءه أثار بولونيوم في العديد من الأماكن في لندن وكذلك في الطائرة التي استقلها.
XS
SM
MD
LG