Accessibility links

76 بالمئة من الأميركيين يقولون إن الحرب في العراق تسير بشكل سيء


كشف أحدث استطلاع للرأي في الولايات المتحدة عن زيادة نسبة الأميركيين الذي يرون أن الحرب في العراق تسير من سيء إلى أسوأ.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته كل من شبكة CBS الإخبارية وصحيفة نيويورك تايمز أن 76 بالمئة من الأميركيين الذي سئلوا عن كيفية سير الحرب في العراق أجابوا بأنها تسير بشكل سيء، وذلك مقابل 23 بالمئة فقط اعتبروا أنها تسير بشكل جيد.

وكان 66 بالمئة قد ذكروا في شهر أبريل/ نيسان الماضي أن الحرب تسير بشكل سيئ مقابل 31 بالمئة رأووا انها تسير بشكل جيد.

وأظهر الاستطلاع أن 47 بالمئة أي نحو نصف الأميركيين، يقولون إن الحرب تسير بشكل سيء جدا، وأن 20 بالمئة فقط يقولون أن الزيادة الحالية في عدد الجنود الأميركيين في العراق تحدث تغييرا إيجابيا.

وأشار الاستطلاع إلى أن 52 بالمئة من الجمهوريين يقولون الآن إن الحرب تسير بشكل ما بأسلوب سيء، مما يشكل ارتفاعا بنسبة 16 نقطة عن الرأي الذي كان سائدا في منتصف أبريل/ نيسان الماضي. ويوافق على هذا الرأي 9 من أصل 10 من الديموقراطيين، و8 من أصل 10 من المستقلين وفق ما ذكر الاستطلاع.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تقوم بما هو صحيح في الحرب وجد الاستطلاع أن الأميركيين يقولون إن التورط في العراق كان خطأ، حيث قال 61 بالمئة إنه كان يجدر بالولايات المتحدة أن تبقى خارجا، مقابل 35 بالمئة يرون أنها قامت بما هو صحيح.

كما أظهر الاستطلاع أن الأميركيين اليوم أكثر تشاؤما من أي وقت سابق حول الاتجاه العام الذي تسلكه الولايات المتحدة، حيث سجل الاستطلاع نسبة 72 بالمئة اعتبروا أن البلاد هي في الاتجاه الخطأ وهي أعلى نسبة منذ 1983 في مقابل 24 بالمئة فقط يقولون إن البلاد هي في الاتجاه الصحيح.

وقال 30 بالمئة إنهم موافقون على الطريقة التي يقوم بها الرئيس بوش بعمله فيما قال 63 بالمئة إنهم غير موافقين.

كما بين الاستطلاع أن 63 في المئة ممن استطلعت آراؤهم يريدون تحديد جدول زمني لسحب القوات الأميركية من العراق، مقابل 34 في المئة يعارضون جدولة الانسحاب.

وفي الوقت الذي رأى فيه 50 بالمئة من الأميركيين أن القوات الأميركية لا تحرز تقدما في بسط الأمن في العراق، اعتبر 26 بالمئة منهم أن الوضع في العراق بات أسوأ من ذي قبل.

ومن اللافت في استطلاع الرأي ان 31 في المئة من الاميركيين باتوا يرون أن أهم مشاكل بلادهم تكمن في الحرب في العراق، فيما يرى 8 في المئة أن توفير فرص العمل أهم المشاكل، ويعتبر7 بالمئة المشلكة الاهم هي اسعار المحروقات، ويعتقد 7 بالمئة أيضا أن مشكلة الهجرة غير الشرعية للولايات المتحدة هي أهم مشاكل البلاد.
XS
SM
MD
LG