Accessibility links

عباس وسولانا يدعوان إلى وقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل


دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى وقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل.
وقال في تصريح للصحفيين بعد محادثات في غزة الخميس مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، إنه يسمي الصواريخ التي تطلق على الأراضي الإسرائيلية بأنها صواريخ عبثية لا حاجة لها ويجب أن تتوقف ليتم الوصول إلى هدنة متبادلة ومتزامنة وشاملة بين إسرائيل والفلسطينيين.

من جهته دعا سولانا إلى الحوار بين الجانبيْن كما يفعل العقلاء لمعالجة المشاكل القائمة وحث الفلسطينيين على التوقف عن إطلاق الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية مشيرا إلى أن العنف لا يحل المشاكل.

هذا وقد قتل 38 فلسطينيا منذ 16 الشهر الحالي في غارات جوية إسرائيلية ردا على إطلاق تلك الصواريخ، كما واصلت إسرائيل ضغوطـَها على حركة حماس باعتقالها أكثر من 30 من قادتها بينهم وزير ونواب ورؤساء بلديات.

من جهته، نفى مارك رغيف الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية نيّة الحكومة إعادة احتلال قطاع غزة، وأضاف "لراديو سوا" إن إسرائيل معنيّة بتهدئة الأوضاع مع الفلسطينيين، إلا أن المتشددين يعارضون هذا الأمر:
"لا نريد إعادة احتلال غزة والعودة إليها مجددا، لم نغادر القطاع منذ عام ونصف العام للعودة إليه ثانيا. نريد العيش مع شعب غزة بسلام، كما نريد هدوءاً عند الجبهات الأمامية بين إسرائيل وغزة، إلا أن المتشددين هم الذين يجبروننا على الرد عسكريا".

وفي المقابل، أكد أيمن طه الناطق باسم حركة حماس استمرار الفصائل الفلسطينية في مواجهة العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة:
XS
SM
MD
LG