Accessibility links

بعثة دولية لتقييم قدرة لبنان على مراقبة حركة الأسلحة عبر حدوده مع سوريا


أعلنت الأمم المتحدة الخميس أنها سترسل الأسبوع المقبل بعثة إلى لبنان للتحقق من ادعاءات تتعلق بتهريب أسلحة عبر الحدود السورية اللبنانية انتهاكا لقرارات مجلس الأمن.

وكان مجلس الأمن قرر الشهر الماضي إرسال تلك البعثة للتحقق من الوضع وقد أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المجلس بتوجه هذه البعثة مطلع الأسبوع المقبل.

وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية لين باسكو للصحافيين إن مهمة بعثة الأمم المتحدة ستكون تقييم مدى قدرة لبنان على مراقبة حركة الأسلحة عبر حدوده مع سوريا.

وقال الأمين العام في رسالة وجهها إلى سفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة زلماي خليل زاد الذي يرأس مجلس الأمن لهذا الشهر، إن بعثة الأمم المتحدة ستركز على كيفية تحديث وسائل مراقبة الحدود بما في ذلك عمل الجمارك.
وأوضح أن بعثة الأمم المتحدة ستنسق مع فريق ألماني يقوم حاليا بمشروع كبير في شمال لبنان وكذلك مع وكالات الأمم المتحدة من أجل تطوير أجهزة المراقبة على نقاط العبور الحدودية.

ويرأس البعثة الدولية التي ستمضي نحو أسبوعين في لبنان الدنماركي لاسي روسينكراندس، أما أعضاؤها فإنهم خبراء من الجزائر وألمانيا وجمايكا وسويسرا.
XS
SM
MD
LG