Accessibility links

logo-print

الدول الراعية لمشروع قرار إنشاء المحكمة الدولية تبحث إمكانية إدخال تعديلات عليه


أنهى مندوبو الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا لدى الأمم المتحدة اجتماعاً عقدوه بعد ظهر الجمعة في نيويورك لبحث الملاحظات التي سمعوها في الجلسة التي عقدها مجلس الأمن صباحاً وناقش فيها مشروع قرار إنشاء المحكمة ذات الطابع الدولي الخاصة بلبنان.

ورجح مندوب فرنسا جان مارك دو لا سابليير أن تنضم سلوفاكيا وبلجيكا إلى فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة في رعاية مشروع القرار. وأضاف:
"إننا نحرز تقدماً وقد رأيت أن النص يحصل على مزيد من الدعم في المجلس وقد شجعني ما سمعته من مناقشات في جلسة الصباح."

وكشف دو لا سابليير أن عدداً من الدول تقدم باقتراحات لإدخال تعديلات على نص مشروع القرار وأن الدول الراعية الثلاث اجتمعت لبحث إمكان إدخال تعديلات ترضي أصحاب الاقتراحات ولا تؤثر على جوهر القرار.

وقال دولا سابليير إن نصاً معدلاً قد يوزع ليلاً وستجرى مشاورات بشأنه الثلاثاء المقبل ولن يكون التصويت عليه ممكناً قبل يوم الأربعاء.

وأشار دولا سابليير إلى أن النص الجديد يتضمن إشارة إلى فترة سماح بين إنشاء المحكمة ودخولها حيّز التطبيق العملي.

وكان المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين قد أشار إلى إن مجلس الأمن بحث في جلسة عقدها صباح الجمعة مشروع القانون، موضحاً أن روسيا تؤيد طرح الموضوع على النقاش العام داخل المجلس.

وعبّر تشوركين عما وصفه بالموقف الروسي الأساسي حيث قال:
"اعتقد أن كل أعضاء مجلس الأمن وليس روسيا فقط تفضل لو يتمكن اللبنانيون أنفسهم أن يحلوا قضية المحكمة لإتاحة الفرصة للعدالة أن تأخذ مجراها."

وأوضح تشوركين أن روسيا أعربت عن قلقها من مجموعة من النقاط. وأضاف:
"قدّمنا عدداً من الملاحظات على مشروع القرار الذي تسلمناه، وعبرنا عن بعض القلق على أساس قانوني، كما إننا قدّمنا بعضَ الاقتراحات المتعلقة بكيفية معالجة ذلك القلق."

من جهة أخرى، قال مندوب قطر لدى الأمم المتحدة ناصر عبد العزيز النصر إن بلاده لا تزال تسعى لدى مختلف الأطراف في لبنان لحملها على الاتفاق في ما بينها ومن ضمن الآلية الدستورية اللبنانية على إبرام الاتفاق بين لبنان والأمم المتحدة لإنشاء المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة المتورطين في جريمة اغتيال رفيق الحريري.

أضاف النصر أن بلاده قدّمت ملاحظاتها على مشروع قرار إنشاء المحكمة في مجلس الأمن.
XS
SM
MD
LG