Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

ساركوزي يعلن انسحاب القوات الفرنسية من أفغانستان قبل عام مما هو متوقع


أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن انسحاب القوات الفرنسية المقاتلة المنتشرة في أفغانستان سينجز أواخر عام 2013 بدلا من نهاية عام 2014 كما كان مقررا من الحلف الأطلسي حتى الآن.

وفي ختام لقاء مع نظيره الأفغاني حامد كرزاي، أوضح ساركوزي أن بلاده ستطلب من حلف شمال الأطلسي أعداد دراسة عن مجموع المهمات القتالية التي سيتولاها الجيش الأفغاني من الحلف الأطلسي.

ولفت ساركوزي أيضا إلى أن فرنسا ستنقل إلى الجيش الأفغاني المسؤولية الأمنية في ولاية كابيسا شمال شرق العاصمة كابل اعتبارا من مارس/آذار من عام 2012.

وأضاف أن متابعة العملية الانتقالية والنقل التدريجي للمسؤوليات القتالية ستتيح التخطيط لعودة مجمل القوات الفرنسية المقاتلة اعتبارا من نهاية عام 2013.

وقال ساركوزي، من جهة أخرى، إن مهمات تدريب الجيش الأفغاني التي يقوم بها الجيش الفرنسي والتي علقت بعد مقتل أربعة جنود فرنسيين برصاص جندي أفغاني قبل أسبوع، ستستأنف اليوم السبت.

وأوضح ساركوزي أن الجيش الفرنسي سيواصل بعد عام 2013 مهمات تدريب الجيش الأفغاني مع مجموعة من المدربين.

القرار اتخذ بالتشاور

في هذا الإطار، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة أن قرار إنهاء سحب القوات الفرنسية المقاتلة في أفغانستان، قبل عام مما هو متوقع، اتخذ بالتشاور مع أفغانستان وحلفاء فرنسا في الحلف الأطلسي وبينهم الولايات المتحدة.

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إلى أنه "قرار وطني اتخذته فرنسا، لكنه خضع لمشاورات مع الأفغان والحلف الأطلسي".

وأضافت نولاند "نحن راضون لأنه لم يتخذ قرار على عجل ولأنه خضع لبحث جدي مع الحلف الأطلسي ومع الأفغان وبالتشاور معنا جميعا"، مذكرة بـ"العملية التدريجية لنقل المسائل الأمنية إلى السلطات الأفغانية".

وقالت نولاند "نأمل بالتأكيد في العمل مع فرنسا لنتأكد من أن كل ذلك حصل بطريقة متطابقة مع الجهود التي يبذلها كل أعضاء الحلف الأطلسي لإعطاء المزيد من السلطات للأفغان".

XS
SM
MD
LG