Accessibility links

logo-print

نيويورك تايمز: الحرب في العراق بدأت تصدير المقاتلين إلى الدول المجاورة


أوردت صحيفة نيويورك تايمز على موقعها الإلكتروني الاثنين أن الحرب في العراق بدأت تصدير المقاتلين إلى الدول المجاورة وما بعدها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين حكوميين أميركيين وأوروبيين ومن الشرق الأوسط أن بعض هؤلاء المقاتلين ينتشرون على ما يبدو حول العالم، لكنها أضافت أن بعضاً منهم ينطلقون من العراق لتنفيذ مهام خاصة.

ونقلت الصحيفة عن اللواء أشرف ريفي مدير عام الأمن الداخلي في لبنان قوله إن أي دولة تدعي أنها في مأمن من ذلك إنما تخفي رأسها في الرمال، وأضاف أن معارك الجيش اللبناني مع مجموعة فتح الإسلام مثال على ذلك.

وتابعت الصحيفة أن المجموعة تضم في صفوفها حوالي 50 من الذين قاتلوا في العراق، موضحة أن زعيمها شاكر العبسي كان أحد شركاء أبو مصعب الزرقاوي زعيم الفرع العراقي لتنظيم القاعدة الذي قتل الصيف الماضي.

ونقلت نيويورك تايمز عن الناشط السعودي محمد المسعري الذي يعيش حاليا في بريطانيا قوله على حد منتديات الإنترنت في تعليق على المقاتلين الـ50 الذين تسللوا إلى لبنان من العراق، أن: "هناك عددا أكبر بمئة مرة، هناك خمسة آلاف أو أكثر ينتظرون الوقت المناسب للتحرك".

وأضاف أن تدفق المقاتلين مستمر في الاتجاهين والمعركة ستجري في كل مكان إلى أن توافق الولايات المحتدة على الرحيل.

وأوضح التقرير الذي أعده الخبير السابق في الخارجية الأميركية دينيس بلوشينسكي أن العراق أصبح ساحة لاختبار تكتيكات لحرب عصابات في المدن.

وقال مسؤولون في أوروبا في مقابلات إنهم يحاولون رصد عدد صغير من المسلمين الذين عادوا إلى بيوتهم بعد أن أمضوا فترات قصيرة في العراق تدربوا خلالها على ما يبدو مع المتمردين.

وبين هؤلاء، ذكرت الصحيفة وسام الدلايمة الذي يتهمه المدعون الأميركيون بأنه قام برحلات عديدة إلى العراق من هولندا حيث يقيم، لإعداد أشرطة فيديو حول طرق إعداد عبوات ناسفة، وهي تهمة نفاها.
XS
SM
MD
LG