Accessibility links

عراك بالأيدي في البرلمان التركي حول تعديلات دستورية تسمح بانتخاب الرئيس بالاقتراع المباشر


تبادل أعضاء الحزب الحاكم والمعارضة في البرلمان التركي الإثنين اللكمات خلال جلسة مناقشة عاصفة حول التعديلات الدستورية التي تسمح بانتخاب الرئيس عن طريق الاقتراع العام المباشر.

وأدت الاشتباكات إلى توقف قناة "تي ار تي" عن بثها الحي لجلسة البرلمان.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن العراك بدأ بعد عرض النائب المستقل اوموت كاندوغان صورة نشرتها إحدى الصحف لرئيس الدولة التركي أحمد نجدت سيزر ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وهما يجلسان جنبا إلى جنب لمشاهدة مناورات حربية الأسبوع الماضي دون أن يتبادلا كلمة.

وعلق كاندوغان على ما ذكرته الصحيفة بأن الرئيس سيزر لم يتبادل الحديث مع أردوغان لأنه يكرهه، الأمر الذي أدى إلى تبادل العديد من النواب من حزب التنمية والعدالة والمعارضة اللكمات والرفسات، حسب ما ذكرت الوكالة.

وكان سيزر قد رفض الأسبوع الماضي محاولة لإجراء تعديلات اقترحها حزب العدالة والتنمية الحاكم المنبثق عن التيار الإسلامي بزعامة اردوغان وتدعو إلى انتخاب رئيس البلاد بالاقتراع العام المباشر من الشعب.

وجاءت تلك التعديلات بعد إخفاق حزب العدالة والتنمية في الحصول على دعم البرلمان لمرشح الحزب إلى الرئاسة عبدالله غول.
وسحب غول ترشيحه لعدم اكتمال النصاب بسبب مقاطعة المعارضة.

وكان الجيش قد تدخل في هذه الأزمة السياسية وأصدر بيانا اتهم فيه الحكومة بعدم بذل جهود كافية لحماية النظام العلماني ودعمه محذرا من أنه مستعد للتدخل إذا اقتضى الأمر.

وحملت الأزمة السياسية الحزب الحاكم إلى إقرار إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في 22 يوليو/ تموز، وكانت مقررة أصلا في نوفمبر/ تشرين الثاني.

اشتباك بين قوات الأمن التركية ومتمردين أكراد

وعلى الصعيد الأمني قتلت قوات الأمن التركية الإثنين متمرديْن كردييْن واحتجزت شخصين يشتبه في أنهما خططا لشن هجوم بقنبلة على مركز للشرطة، حسب مسؤولين وتقارير إعلامية.

وقالت مصادر أمنية في ديار بكر، البلدة الرئيسية في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه غالبية كردية، إن المتمردين قتلا في اشتباك بين الجيش وأعضاء حزب العمال الكردستاني في محافظة تونغلي الشرقية.

ويشن الجيش عملية كبرى في المنطقة منذ عدة أيام. وقتل أحد عناصر الميليشيا المحلية في المنطقة في عطلة نهاية الأسبوع في معركة مع عناصر حزب العمال الكردستاني.

وشن الجيش التركي عدة عمليات في عدد من المحافظات لمطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني الذين يستفيدون من ذوبان الثلوج في هذا الفصل للتسلل من قواعدهم في شمال العراق عبر الجبال الحدودية مع تركيا.

وأسفر تمرد حزب العمال الكردستاني الذي بدأ في 1984 عن مقتل ما يزيد عن 37 ألف شخص.
XS
SM
MD
LG