Accessibility links

أعضاء في حزب الليكود يوجهون دعوة للمعارض السوري فريد الغادري لزيارة إسرائيل


ذكرت صحيفة هارتس الإسرائيلية في عددها الصادر الإثنين أن أعضاء في حزب الليكود المعارض يعملون على ترتيب زيارة للمعارض السوري فريد الغادري إلى إسرائيل خلال الأسبوعين القادمين والاجتماع بلجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست.

وأشارت الصحيفة إلى أن من بين المنظمين لزيارة الغادري، النائب الإسرائيلي عن حزب الليكود يوفال ستاينيتز الذي ترأس سابقا لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست بالإضافة إلى السفير الإسرائيلي السابق لدى واشنطن دور غولد الذي يرأس حاليا مركز القدس للشؤون العامة.

وأوضحت هآرتس أن الغادري المقيم في المنفى كان قد أقام خلال السنوات القليلة الماضية اتصالات مع زعيم الليكود بنيامين نتانياهو والنائب ستاينيتز، كما أن له علاقات مع مسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية ممن عملوا في سفارة إسرائيل لدى واشنطن.

وذكرت الصحيفة إلى أن زيارة الغادري إلى إسرائيل لا تزال معلقة لحد الآن، مشيرة إلى أنها تتعرض إلى انتقادات داخل أوساط سياسية لم تحددها.

ووصفت مصادر سياسية الغادري بأنه شخصية مثيرة للجدل خاصة وأنه لا يحظى بالمصداقية، ونقلت هآرتس عن تلك المصادر قولها إن الغادري غير مدعوم من أي قوات عسكرية وليس له وزن في سوريا.

غير أن النائب ستاينيتز رد على تلك الانتقادات بالقول إن الرئيس السوري بشار الأسد "دكتاتور غامض يستضيف قيادة حزب الله ويزودهم بالصواريخ ويدعم الإرهاب، لذا بإمكاننا أن نستضيف معارضيه".



ولفتت الصحيفة إلى أن المعارض السوري يحظى بدعم كبير من قبل المحافظين الجدد في الحزب الجمهوري الأميركي الذي يرغب في الإطاحة بنظام الأسد، مشيرة إلى أنه اجتمع في عدة مناسبات بنائب الرئيس دك تشيني.
XS
SM
MD
LG