Accessibility links

logo-print

اردوغان ينبه واشنطن إلى أن أي انتهاك للمجال الجوي التركي سيقابل برد واضح


حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة الثلاثاء من انتهاك طائراتها العسكرية للمجال الجوي التركي مرة أخرى كما طالب واشنطن وبغداد بتدمير قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وأضاف أردوغان في مقابلة مع محطة NTV التلفزيونية: "قلنا لهم إنه إذا حدث ذلك مرة أخرى أو اتخذ منحى آخر فردنا سيكون واضحا". دون أن يحدد طبيعة الرد التركي.

وكانت طائرتان أميركيتان من طراز F-16 قد اخترقتا المجال الجوي التركي الاثنين لمدة أربع دقائق، غير أن السفير الأميركي لدى أنقرة روس ويلسن وصف الأمر بأنه حادث نجم عن خطأ في مستوى قيادة الطائرتين.

بدورها اعتبر ت وسائل الإعلام التركية انتهاك المجال الجوي بأنه رسالة لأنقرة بعدم إرسال قواتها إلى شمال العراق للقيام بعملية أحادية، مشيرة إلى أن واشنطن عبرت مراراً أن العمل العسكري لا يحل مسألة حزب العمال الكردستاني، بل يزعزع الاستقرار في الشمال ويزيد من حدة التوتر بين تركيا وأكراد العراق.

دعوة لتدمير قواعد المتمردين بشمال العراق

من جهة أخرى، دعا رئيس الوزراء التركي الولايات المتحدة والعراق إلى تدمير قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

ولم يستبعد أردوغان تنفيذ عملية للجيش التركي داخل شمال العراق بالقول إن صبر تركيا نفذ وأنها ستتخذ الخطوات الضرورية إذا اقتضى الأمر.

مقتل ثلاثة انفصاليين أكراد

من جهة أخرى، أفادت مصادر أمنية محلية في دياربكر كبرى مدن جنوب شرق تركيا الثلاثاء بأن ثلاثة متمردين انفصاليين أكراد قتلوا في ساعة متأخرة الاثنين في اشتباكات مع الجيش في شرق البلاد.

وأوضحت المصادر أن الحادث وقع في محافظة قرب الحدود مع إيران وهي منطقة تشهد بانتظام اشتباكات بين القوى الأمنية التركية وحزب العمال الكردستاني المحظور.


وأضافت أن الجيش يشن حاليا عملية واسعة النطاق في هذه المنطقة. ويشن الجيش التركي عدة عمليات في عدة محافظات لملاحقة أعضاء في حزب العمال الكردستاني الذي يسهل ذوبان الثلوج حاليا تسللهم إلى داخل تركيا من قواعدهم في شمال العراق.

ومنذ عام 1984 مع بدء التمرد الانفصالي لحزب العمال الكردستاني أسفر النزاع عن سقوط أكثر من 37 ألف قتيل.

XS
SM
MD
LG