Accessibility links

لاريجاني يؤكد أن تعليق إيران لتخصيب اليورانيوم ليس وسيلة منطقية لحل المشكة النووية


أكد كبير المفاوضين الإيرانيين حول الملف النووي علي لاريجاني لصحافيين الأربعاء أن إيران ما زالت ترفض تعليق تخصيب اليورانيوم، وذلك عشية لقاء مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا في هذا الشأن.

وقال سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي من مطار مهراباد قبل أن يتوجه إلى إسبانيا: "إن التعليق ليس وسيلة منطقية لحل المشكلة النووية الإيرانية".

وسيلتقي لاريجاني الخميس خافيير سولانا في إطار الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة النووية الإيرانية التي تسببت في فرض عقوبات دولية على الجمهورية الإسلامية بسبب رفضها تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم.

وتسعى الدول الغربية حاليا إلى فرض مزيد من العقوبات على إيران بسبب رفضها تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم التي يمكن أن تؤدي إلى إنتاج الوقود النووي الذي يمكن استخدامه في إنتاج قنابل ذرية.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بالسعي لامتلاك أسلحة نووية وهو ما تنفيه إيران بشدة وتؤكد أنها ترغب في إنتاج الطاقة المدنية.

وسيكون اجتماع الخميس الثاني بين سولانا ولاريجاني بعد المحادثات التي جرت بينهما في أنقرة في أبريل/ نيسان ووصفته المتحدثة باسم سولانا بأنه إيجابي في شكله ولكنه غير مثمر في جوهره.

وأوضح لاريجاني الأربعاء أنه جرى بحث نقاط إيجابية خلال اجتماع أنقرة وصفها بأنها براعم بحاجة إلى أن تنمو على المستوى الدولي لحل المسألة.

وأكد لاريجاني مرة أخرى موقف إيران المعروف. وقال إن بلاده مستعدة لتطبيق آليات لتهدئة مخاوف الدول الأخرى حول طبيعة البرنامج النووي الإيراني.
XS
SM
MD
LG