Accessibility links

الطالباني غدا في واشنطن والرئيس بوش يحث الزعماء العراقيين على تفعيل المصالحة


يلتقي الرئيس جورج بوش غدا الخميس بنظيره العراقي جلال الطالباني الذي سيزور الولايات المتحدة في رحلة تستغرق نحو ثلاثة أسابيع، يخضع فيها لعلاج طبي.
وكان الطالباني قد غادر العراق يوم الأحد الماضي ووصل إلى مدينة روشيستر بولاية مينيسوتا الأميركية، حيث أُدخل إلى مستشفى مايو كلينيك.
وقال توني سنو الناطق باسم البيت الابيض إن الوضع الصحي للطالباني يتحسن بشكل مضطرد، وسيصل غدا الخميس إلى واشنطن للقاء الرئيس بوش.
وكان آزاد جندياني المتحدث باسم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يرأسه الطالباني قد نفى أن يكون الرئيس العراقي يعاني من أي من مشاكل طبية، قائلا إنه يعاني من الإرهاق فقط بسبب كثرة مسؤولياته.

وكان بوش قد أجرى اليوم الاربعاء لقاء إستغرق 40 دقيقة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، مع كل من رئيس الوزراء نوري المالكي ونائبي رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي تمحورت حول العمليات الامنية الجارية ضمن خطة فرض القانون وكذلك الخطوات المتخذة لتحقيق تقدم على الصعيدين السياسي والاقتصادي وخاصة المصالحة الوطنية.

وقال سنو إن بوش أعاد التأكيد على دعم الولايات المتحدة المستمر للحكومة العراقية.

وكان الرئيس بوش قد شدد خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في البيت الأبيض في الـ17 من الشهر الجاري على أهمية الركائز التي يتعين على الحكومة العراقية أن تحقق تقدما فيها، ومن ضمنها المصالحة الوطنية.

XS
SM
MD
LG