Accessibility links

إيران مستعدة لمواصلة المحادثات مع الولايات المتحدة بشان العراق بشروط


قال وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي الأربعاء إن بلاده تفكر في مواصلة المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن العراق، شرط أن تظهر واشنطن استعدادها لمساعدة العراق وتغيير سياساتها.

ونقلت وكالة اسنا الطلابية للأنباء عن متكي قوله إن المسؤولين الإيرانيين يدرسون موضوع المحادثات، مضيفا أنهم إذا استنتجوا أن الجانب الأميركي لديه الاستعداد الضروري لحل المشاكل في العراق وتصحيح سياساته، فستواصل إيران المحادثات.

ولم تحقق المحادثات التي جرت بين السفير الإيراني في بغداد حسن كاظمي قمي ونظيره الأميركي رايان كروكر انفراجا يذكر في موقفي بلديهما، إذ أكد الجانب الأميركي انه ابلغ الإيرانيين بأن عليهم التوقف عن إثارة المشاكل في العراق.

وقال علي لاريجاني، رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني في مؤتمر صحافي عقده قبيل توجهه إلى مدريد الأربعاء:
"لقد طرح الوفد الإيراني وجهة نظر طهران خلال اجتماعه مع المسؤولين الأميركيين في بغداد. فإذا تصرف المسؤولون الأميركيون بعقلانية يمكنهم الاعتماد على قدراتنا لتحسين الأوضاع في العراق، ولكن إن كانوا يسعون إلى خلق ضجة إعلامية حول المسألة، فليدركوا أنهم قد يحققون أغراضهم السياسية لفترة قصيرة، ولكن لن يتغير شئ في العراق".

بدورها، نفت إيران بشدة التهم الأميركية بأنها تساعد الميليشيات الشيعية في العراق، وأنها كانت وراء الهجمات التي تستهدف القوات الأميركية، وقالت إن الانسحاب الفوري للقوات الأميركية من العراق هو الحل الأمثل لاستعادة الأمن في ربوعه.

قال المتحدث باسم الكتلة العراقية النائب عزة الشابندر ان بدء الحوار الأميركي الايراني في بغداد وموافقة اميركا على اجراء هذا الحوار يعد خطوة في الطريق الصحيح.

وتمنى النائب الشاه بندر في حديث مع "راديو سوا" ان تبدأ اميركا نفس الحوار مع سوريا لما يخدم المصالح العراقية :
XS
SM
MD
LG