Accessibility links

تفاصيل القرار1757 الخاص بمحاكمة قتلة الرئيس الحريري


في ما يلي أبرز ما جاء في نص القرار الدولي 1757 الصادر عن مجلس الأمن والخاص بمحاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق ورفاقه:

إدراكا من مجلس الأمن الدولي لما طالب به الشعب اللبناني من تحديد هوية جميع المسؤولين عن التفجير الإرهابي الذي أدى إلى مقتل رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري وسائر الاغتيالات التي تلت، وتقديمهم إلى العدالة وبالإشارة إلى أن إنشاء المحكمة بشكل دستوري يواجه عقبات جدية.

كما يؤكد مجلس الأمن من جديد تصميمه على أن هذا العمل الإرهابي والآثار المترتبة عليه يشكل تهديدا للسلام والأمن الدوليين. علما أن مجلس الأمن تصرف بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة وقرر:

- أن يبدأ سريان أحكام الوثيقة المرفقة المتعلقة بإنشاء محكمة خاصة بلبنان، اعتبارا من العاشر من يونيو/حزيران، إلا إذا توصلت الأطراف اللبنانية إلى إقرارها في البرلمان قبل ذلك التاريخ.

- تحديد موقع مقر المحكمة بالتشاور مع الحكومة اللبنانية ويكون ذلك رهنا بإبرام اتفاق بين الأمم المتحدة والدولة التي ستستضيف المحكمة.

- يجوز للمجلس قبول تبرعات من الدول الأعضاء لتغطية أي نقص في تمويل إنشاء المحكمة.

- تبدأ المحكمة الخاصة عملها في تاريخ يحدده الأمين العام بالتشاور مع حكومة لبنان ومع مراعاة التقدم المحرز في أعمال لجنة التحقيق الدولية المستقلة.

- يطلب من الأمين العام أن يقدم تقريرا إلى المجلس عن تنفيذ هذا القرار في غضون 90 يوما.
XS
SM
MD
LG