Accessibility links

logo-print

تحديات تقف في وجه تطوير لعبة الشطرنج في العراق


بغداد ضياء النعيمي

قالت بطلة الشطرنج إيمان الرفيعي إن اختزال عدد الأوسمة من قبل اللجنة المنظمة وضغط المعسكرات التدريبية التي أقامها اتحاد اللعبة من بين أهم الأسباب التي وقفت حائلا دون إحراز العراق لمزيد من الأوسمة في الدورة الرياضية العربية الأخيرة في قطر.

وقالت الدكتورة الرفيعي في حديث ل"راديو سوا" إن المعسكرات التي دخلوها قبيل المنافسات لا تف بالغرض المرجو منها لأن الشطرنج يحتاج إلى وقت أكثر للتدريب وأن اختزال اللجنة المنظمة لعدد الأوسمة من 16 إلى ستة أوسمة في المنافسات الفردية أثر كثيرا في تحقيق الإنجاز.

وطالبت الرفيعي اتحاد اللعبة واللجنة الأولمبية بالتعاقد مع مدرب أجنبي يحمل لقب "أستاذ دولي" لأنها ومجموعة من زملائها حاصلين على لقب أستاذ فقط والتعاقد مع مدرب أجنبي يساعدهم في الحصول على هذا اللقب وأن عددا من الرياضيين في الدول العربية حصلوا على اللقب قبلهم مع أنهم كانوا متفوقين عليهم سابقا.

وسبق للدكتورة إيمان الرفيعي أن حصلت على الوسام الذهبي في فعالية الشطرنج في الدورة العربية في الجزائر عام 2004 والدورة العربية في مصر عام 2007 قبل حصولها على الوسام الفضي الوحيد للعراق في الدورة العربية الأخيرة في قطر بعد خسارتها المباراة النهائية أمام بطلة العالم القطرية "صينية الأصل" تشو تشين.
XS
SM
MD
LG