Accessibility links

ترحيب مصري بموقف الحكومة والأكثرية النيابية اللبنانية حول قرار إنشاء المحكمة الدولية


رحب وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط بالمواقف التي صدرت عن الحكومة اللبنانية والأكثرية النيابية في لبنان عقب صدور قرار مجلس الأمن بإنشاء المحكمة الخاصة لمحاكمة قتلة رفيق الحريري ورفاقه.

وأبدى أبو الغيط ارتياحه لتصريحات رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة التي أكد فيها أن المحكمة لن توظف سياسيا ضد أي طرف من الأطراف. وقال إنه يبدو أن مواقف الأكثرية حريصة على التعامل مع الفترة المقبلة بمنطق الحوار ولم الشمل.
ودعا وزير الخارجية المصري إلى الاستفادة من الأيام العشرة المقبلة التي تسبق دخول قرار إنشاء المحكمة حيز التنفيذ، لخلق أكبر مساحة ممكنة من التفاهم حول المحكمة وغيرها من الموضوعات الحساسة.

وأكد أبو الغيط ثقته في أن جميع القيادات السياسية في لبنان تعي بدقة خطورة الوضع اللبناني بما يستدعي الحذر وعدم الانجرار إلى الفتنة.


حزب الله ينتقد قرار تشكيل المحكمة الدولية

أعلن حزب الله اللبناني في أول رد فعل له على قرار مجلس الأمن رقم 1757 الخاص بإنشاء المحكمة ذات الطابع الدولي ، أن القرار بقدر ما يشكل تجاوزا للدولة اللبنانية واعتداء على شؤونها الداخلية ، بقدر ما هو مخالف للأصول القانونية ولمواثيق ومبادئ الأمم المتحدة والأهداف التي قام من اجلها ، على حد تعبيره.

ووصف الحزب في بيان له الخميس القرار بأنه يفتقر إلى أي صفة قانونية أو شرعية على المستوى الوطني والدولي، واتهم فريق السلطة في لبنان بتقديم خدمة جليلة للإدارة الأميركية وذلك بوضعه بين يديها وَرَقة سياسية يمكن أن تستعمَلها للضغط السياسي.

وأشار بيان حزب الله إلى أن الضغوط التي تعرَّض لها مجلسُ الأمن من قبل الإدارة الأميركية لتمرير القرار لا تختلف عن الضغوط التي مارستها واشنطن في السابق لاتخاذ قرارات تصب في إطار خدمة المشروع السياسي الأميركي من دون أي اعتبارات أخرى سواء أكان تحقيق َ العدالة أو النشرَ الكاذب للديموقراطية والقضاء على أسلحة الدمار الشامل في العراق على حد تعبيره.
XS
SM
MD
LG