Accessibility links

logo-print

تقرير أميركي: العراق "دولة فاشلة" في خضم حرب أهلية ذات وتيرة منخفضة


نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن تقرير لمراجعة الإستراتجية الأميركية الجديدة في العراق مقدم للجنرال ديفد بيتريوس قائد القوات الأميركية في العراق، إشارته إلى أن العراق أصبح الآن "دولة فاشلة" وأن على الولايات المتحدة أن تبذل جهوداً لكي تضمن سير عمل الوزارات العراقية.

وأضافت الصحيفة في تقرير للكاتبين كريغ جافي ويوشي ريزن أن مؤيدي الإستراتيجية الأميركية الجديدة شددوا على ضرورة إنجاح عملية المصالحة الوطنية بين السنة والشيعة، وقال الكاتبان إن هنالك من يحمّل المسؤولين العراقيين مسؤولية جمود العملية السياسية بسبب قلة فعاليتهم أو انشغالهم بالصراع الطائفي، ولفت الكاتبان الانتباه إلى أن الجنرال بيتريوس رجح السببين كليهما.

ووفقاً لعضو الفريق الذي عمل في لجنة إستعراض هذه الإستراتيجية ستيفن بيدل فإن على الولايات المتحدة استخدام قواتها للضغط على العراقيين لإنجاز المصالحة بين السنة والشيعة في العراق، الذي قال إنه في خضم حرب أهلية ذات وتيرة منخفضة.

وأوضح عضو آخر في اللجنة لكاتبي التقرير أن اللجنة أوصت الولايات المتحدة بضرورة عزل القيادات العراقية التي ترفض تحقيق المصالحة الوطنية.

ولفت تقرير صحيفة وول ستريت جورنال بالإشارة إلى الصعوبات التي تعترض الإستراتيجية الأميركية التي قال إن على رأسها عودة مقتدى الصدر إلى الساحة السياسية متحدياً القوات الأميركية وهو ما ترافقت، وفق الصحيفة، مع عودة أعمال العنف الطائفي إلى الارتفاع وصعود نسبة استهداف القوات الأميركية والبريطانية.
XS
SM
MD
LG