Accessibility links

كيسنجر ينصح تركيا بعدم الهجوم على المتمردين الأكراد في شمال العراق


قال وزير الخارجية الأميركية الأسبق هنري كيسينجر إن الولايات المتحدة لا تحبذ قيام تركيا بهجوم عسكري ضد المتمردين الأكراد داخل شمال العراق، كما دعا المتمردين إلى التوقف عن شن هجمات ضد تركيا.

وأضاف كيسنجر أن واشنطن لا تحبذ عملية عسكرية عبر الحدود باعتبار أن شمال العراق المكان الوحيد الذي لا يقتل فيه جنود أميركيون في العراق، موضحا أنه لهذا السبب لا تريد واشنطن معاداة الأكراد، كما أنهم لا يحاربونها فهي أيضا لا تريد محاربتهم.

وقال كيسنجر: "برأيي يجب ألا تهاجم تركيا المنطقة الكردية، كما يجب ألا يشن هجوم من هناك على تركيا أيضا".

وشدد كيسنجر على أن الولايات المتحدة تسعى لوضع الأسس في العراق لذا لا تريد أي بلد آخر أن يدخل إلى المنطقة.

وأكد كيسنجر على هامش اجتماع بيلديربورغ المنعقد في إسطنبول أن الإدارة الأميركية تبذل أقصى جهودها لحل المشكلة بين تركيا وأكراد العراق دبلوماسيا وأنه لهذه الغاية تم تعيين الجنرال المتقاعد جوزيف رالستون منسقا للشؤون الكردية ليقوم بهذه المهمة.

وقال كيسنجر إنه من الأفضل لتركيا ألا يتعرض العراق للتقسيم، وحذر في الوقت نفسه من التسرع في سحب القوات الأميركية من العراق، مشيرا إلى أن ذلك قد يسبب أزمة كبيرة في البلد.

ودعا كيسنجر الولايات المتحدة إلى فتح باب الحوار مع إيران وسوريا قبل الشروع بالانسحاب من العراق وحل الأزمات بشكل دولي.

على صعيد آخر، أفادت وكالة أنباء الأناضول بأن القوات التركية قتلت اثنين من المتمردين الأكراد خلال اشتباك شرقي تركيا فيما أصيب ستة جنود أتراك جراء انفجار لغم أرضي.

وقالت مصادر في الجيش التركي إن اشتباكات اندلعت الجمعة في محافظة تانسيلي بين مقاتلي حزب العمال الكردستاني المتمرد والقوات التركية التي تقوم بمداهمات وعمليات تمشيط في المنطقة.
XS
SM
MD
LG