Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

ليبيا تستضيف قادة 25 دولة أفريقية في قمة رابطة دول الساحل والصحراء


تستضيف ليبيا الجمعة قمة رابطة دول الساحل والصحراء بمشاركة 25 دولة إفريقية وبحضور معظم قادة هذه الدول.

وستبحث القمة التي ستعقد على مدى يومين في مدينة سرت الساحلية إقامة نظام حكم اتحادي في القارة الأفريقية، كما ستتناول القمة عددا من الأزمات التي تعاني منها بعض الدول أبرزها الأزمة القائمة في إقليم دارفور والأوضاع المتوترة في الصومال.

هذا ويجري الرئيس السوداني عمر البشير محادثات ثنائية مع العقيد الليبي معمر القذافي في مدينة سرت حيث تعقد القمة. ومن المرتقب أن يبحث البشير قضية دارفور مع زعماء دول الرابطة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية علي الصادق لـ"راديو سوا" إن السودان على استعداد للجوء إلى جميع الوسائل التي قد تؤدي إلى حل أزمة دارفور.

وأشار الصادق أن مباحثات البشير ستركز على الاتفاقات التي توصل إليها السودان مع الأمم المتحدة وغيرها من الجهات المعنية.

ومن المنتظر أن تعلن الحكومة السودانية ردها خلال القمة على الاتفاق الذي أبرمته الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي يوم الجمعة الماضي والخاص بنشر أكثر من 20 ألفا من القوات المشتركة في دارفور.

في السياق ذاته، دعا البابا بنديكت السادس عشر إلى إيجاد حل سياسي للأزمة القائمة في إقليم دارفور.

وقال الفاتيكان في بيان الجمعة عقب لقاء البابا مع السفير السوداني الجديد لدى الفاتيكان أحمد الفكي حميد إنه لا يمكن حل الأزمة هناك إلا عبر الحوار.

كما دعا البابا جميع أطراف النزاع إلى بذل كل ما بوسعهم لإيجاد حل نهائي للصراع الذي أودى بحياة أكثر من 200 ألف شخص فضلا عن تهجير الملايين، وفق تقارير الأمم المتحدة.

على صعيد آخر، قالت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة جنيفر باغونيس إن المفوضية قدمت مساعدات طارئة إلى مئات من سكان دارفور توجهوا إلى جمهورية أفريقيا الوسطى سيرا على الأقدام إثر تدمير قريتهم الواقعة جنوبي الإقليم المضطرب في سلسلة من الهجمات البرية والجوية.

وأضافت باغونيس أن 1,500 لاجئ أبلغوا مكتب الأمم المتحدة أن ميليشيات الجنجويد شنت عددا من الهجمات على قراهم في الفترة بين 12 و18 من الشهر الماضي تلتها هجمات أخرى جوية من قوات الحكومة.

وأشارت المتحدثة إلى أن جمهورية أفريقيا الوسطى تستقبل بشكل يومي أعدادا متزايدة من اللاجئين، ولديها سلفا أكثر من 10 آلاف لاجئ من دارفور.
XS
SM
MD
LG