Accessibility links

logo-print

المنتخبات الكبيرة تتجنب الخسارة في تصفيات أمم أوروبا 2008


تجنبت المنتخبات الكبيرة على غرار فرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا والبرتغال الخسارة في جولة السبت من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس امم اوروبا 2008 لكرة القدم في النمسا وسويسرا.

في ابرز مواجهات المجموعة الاولى تخلفت بولندا امام مضيفتها اذربيجان بهدف لبرانيمير سوباشيتش في الدقيقة السادسة قبل ان تسجل ثلاثة اهداف متتالية حملت توقيع ايبي سمولاريك في الدقيقة الـ63 وياتشيك كرينوفيك في الدقيقتين الـ66 و90.

وعززت البرتغال امالها في بلوغ النهائيات بفوزها الثمين خارج ارضها على بلجيكا بهدفين للويس ناني في الدقيقة الـ44 وهيلدر بوستيغا في الدقيقة الـ64 مقابل هدف للمغربي الاصل مروان فيلايني في الدقيقة الـ55.

وتبادل المنتخبان الهجمات الى ان نجحت البرتغال في افتتاح التسجيل بواسطة ناني المنتقل حديثا الى صفوف مانشستر يونايتد الانكليزي عندما راوغ مدافعا بلجيكيا داخل المنطقة وسدد كرة زاحفة ارتطمت بالقائم الايمن وتهادت داخل الشباك في الدقيقة الـ43.

وادرك فلايني التعادل بتسديدة رأسية عجز حارس البرتغال ريكاردو عن التصدي لها في الدقيقة الـ55 بيد ان الكلمة الاخيرة كانت لبوستيغا الذي سجل هدفا رائعا بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء عانقت الشباك البلجيكية في الدقيقة الـ64.

وتتصدر بولندا الترتيب برصيد 19 نقطة من ثمان مباريات مقابل 14 للبرتغال من سبع ومثلها لصربيا التي فازت على مضيفتها فنلندا بهدفين نظيفين سجلهما بوسكو يانكوفيتش في الدقيقتين الثالثة والـ85.

وفي المجموعة الثانية ابقت فرنسا نفسها على الطريق الصحيح المؤدي الى التأهل بتخطيها احدى اهم العقبات المتمثلة في اوكرانيا 2-صفر سجلهما فرانك ريبيري في الدقيقة الـ57 ونيكولا انيلكا في الدقيقة الـ69 فارتفع رصيدها الى 15 نقطة من ست مباريات وبقيت متقدمة بفارق نقطتين على ايطاليا التي تغلبت بصعوبة على جزر فارو 2-1 وثلاث نقاط على كل من اوكرانيا واسكتلندا التي ارتاحت في هذه الجولة.

من جانبها حققت ايطاليا بطلة العالم المهم بفوزها على مضيفتها جزر فارو بهدفين لفيليبو اينزاغي في الدقيقتين الـ13 و48 مقابل هدف لروغفي ياكوبسن في الدقيقة الـ77 دون ان تكون مقنعة في اللقاء.

وفي المجموعة الثالثة خطفت اليونان الصدارة من تركيا برصيد 15 نقطة بعد فوزها على المجر بهدفين لثيوفانيس غيكاس في الدقيقة الـ16 ويورغوس سيتاريديس في الدقيقة الـ29 وخسارة المتصدرة السابقة على ارض البوسنة 2-3 رغم انها تقدمت مرتين عبر المخضرم هاكان سوكور في الدقيقة الـ13 وصبري ساري اوغلو في الدقيقة الـ39 قبل ان يدرك زلاتان مسلموفيتش في الدقيقة الـ27 وادين ديديتش في الدقيقة الـ45 التعادلين لاصحاب الارض ويمنحهم عدنان كوستوفيتش في الدقيقة الـ89 الفوز والنقاط الثلاث.

وحققت النرويج فوزا كبيرا على ضيفتها مالطا قوامه اربعة اهداف نظيفة سجلها كريستوفر هاشتاد في الدقيقة الـ31 وثورشتاين هيلشتاد في الدقيقة الـ73 وستيفن ايفرسن في الدقيقة الـ79 ويون ارني ريزه في الدقيقة الـ90.

وفي المجموعة الرابعة انفردت المانيا بالصدارة بعد فوزها الكاسح على ضيفتها سان مارينو 6-صفر مستغلة التعادل السلبي لمنافستها المباشرة تشيكيا مع مضيفتها ويلز.

ورفعت المانيا رصيدها الى 16 نقطة مقابل 14 لتشيكيا، وغاب عن المانيا قائدها ميكايل بالاك والمهاجم لوكاس بودولكسي بداعي الاصابة.

وكانت المانيا تمني النفس بتكرار نتيجة مباراة الذهاب ضد سان مارينو عندما اكستحتها 13-صفر في عقر دارها لكنها وجدت صعوبة لافتتاح التسجيل وانتظرت حتى الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول بواسطة كيفن كورانيي.

وفي الخامسة بقيت الامور على حالها: الصدارة لكرواتيا بـ16 نقطة من ست مباريات بعد فوزها على مضيفتها استونيا بهدف لادواردو دا سيلفا في الدقيقة الـ32 وانتقلت روسيا الى المركز الثاني بعد فوزها برباعية نظيفة على ضيفتها اندورا لالكسندر كيرجاكوف مهاجم اشبيلية الاسباني في الدقائق الـثامنة و16 و49 وبديله مهاجم لوكوموتيف موسكو دميتري سيتشيف في الدقيقة الـ74.

وتتقدم روسيا بفارق الاهداف على اسرائيل التي لعب مباراة اكثر والتي فازت على مضيفتها مقدونيا بهدفين لباراش بتجاكي في الدقيقة الـ10 وروبرتو كولاوتشي في الدقيقة الـ43 مقابل هدف لاكو ستويكوف في الدقيقة الـ13.
XS
SM
MD
LG