Accessibility links

logo-print

قطر توقع عقدا مع شركة أوروبية لتزويدها بنظام رادار متطور بقيمة 322 مليون دولار


وقعت قطر الأحد عقدا مع المجموعة الأوروبية للصناعات الجوية والدفاعية لتزويدها بنظام رادار متطور ضمن منظومة درع الوطن الامني بقيمة 240 مليون يورو (322 مليون دولار) على أن يتم تنفيذ المشروع خلال ثلاث سنوات.

وقد أعلن عن هذة الصفقة يوم الاربعاء الماضي خلال زيارة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى باريس حيث كان أول زعيم دولة عربية يلتقي الرئيس الفرنسي الجديد نيكولا ساركوزي منذ توليه الرئاسة في الـ16 من الشهر الماضي.

كما تم خلال الزيارة التوقيع على اتفاقية بين الخطوط الجوية القطرية وشركة ايرباص الاوروبية تطلب بموجبها الشركة القطرية 80 طائرة جديدة من طراز ايرباص 350 بقيمة 16 مليار دولار.

وذكر بيان رسمي قطري أن مشروع "درع الوطن الأمني" أنشئ لتوفير منظومة متكاملة لغرض تحقيق بيئة أمنية تواكب التنمية الاقتصادية والصناعية والبشرية في قطر.
وبحسب البيان، يقضي المشروع بانشاء شبكة مراقبة وحماية متكاملة بواسطة محطات مراقبة واستطلاع الكترونية ذات تكنولوجيا عالية على حدود دولة قطر البحرية والساحلية والبرية.

كما أكد البيان انه اعلن فوز المجموعة الاوروبية بعد منافسة مع شركات عالمية مختصة في مجال التكنولوجيا الامنية والعسكرية.
وسيتم ربط شبكة المراقبة بمراكز قيادة وسيطرة متعددة المستوى بواسطة شبكة اتصالات مؤمنة يتم من خلالها نقل المعلومات والصور والبيانات مباشرة للمراكز المعنية التي سيتم انشاؤها لهذا الغرض.

ويرى مسؤولون ومحللون ان التوقيع على المشروع الجديد ياتي في اطار حرص قطر على التوازن الاستراتيجي بين الولايات المتحدة التي تحظى بقاعدتين عسكريتين مهمتين في قطر وبين اوروبا الناشطة بشكل متصاعد في قطر على المستوى الاقتصادي.

XS
SM
MD
LG