Accessibility links

إيرباص تؤكد تحكمها في تشققات ظهرت على أجنحة طائراتها


أكدت شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات أن ظهور تشققات في أجنحة طائرتها 380A العملاقة يعود إلى عيوب في التصميم والتصنيع، مشيرة إلى أنها توصلت إلى حل بسيط للمشكلة، حسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

وقال مسؤول تنفيذي كبير في إيرباص إن الشركة حددت كيفية إصلاح التشققات الموجودة في عدد محدود من الأجزاء في أجنحة الطائرة، وهي مشكلة كانت قد دفعت سلطات السلامة الجوية الأوروبية إلى إصدار أمر بإجراء فحوص الأسبوع الماضي.

وسارعت شركة إيرباص إلى دعم الثقة فيها مع الرصد المتتالي لحدوث تشققات في مكونات تستخدم في التحام الجزء الخارجي من الجناح بهيكله الرئيسي.

وقال توم وليامز نائب الرئيس التنفيذي للبرامج في إيرباص "الطائرة 380 A تطير بأمان "، كما توجه وليامز إلى دبلن ليدلي بخطاب غير مقرر في مؤتمر لصناعة الطيران لتهدئة المخاوف بشأن السلامة.

وأرجعت الشركة حدوث التشققات إلى ثلاثة عيوب هي اختيار المصممين لمعدن الألومنيوم لحوالي 4 آلاف دعامة داخل الأجنحة واستخدام نوع من المسامير يحدث ضررا بالمعدن وحدوث فجوات صغيرة جدا تضيف قدرا أكبر من الإجهاد على بعض الأجزاء.

وكان المهندسون في البداية غير متأكدين من السبب الذي أحدث التشققات في الأجنحة، غير أن التشققات الأولية قادت إلى اكتشاف نوع أكثر خطورة بعضها يصل طوله إلى بوصتين في الجزء الأوسط من الجناح.

XS
SM
MD
LG