Accessibility links

logo-print

مصر تتعثر والمغرب يقترب من التأهل إلى نهائيات أمم أفريقيا 2008


خطا المنتخب المغربي خطوة كبيرة نحو التأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي تستضيفها غانا عام 2008 بفوزه الثمين على ضيفه زيمبابوي بهدفين دون مقابل فيما سقط المنتخب المصري في فخ التعادل أمام موريتانيا وأهدر فرصة الاقتراب من حجز بطاقته إلى النهائيات وبالتالي الدفاع عن لقبه.

وحسم المنتخب المغربي نتيجة المباراة في شوطها الأول بهدفين سجلهما مروان الشماخ اثر كسره مصيدة التسلل وانفراده بالحارس الزيمبابوي (3) ويوسف حجي بتسديدة قوية من خارج المنطقة اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من سفيان علودي بعد مجهود فردي رائع للأخير من منتصف الملعب.

وهو الفوز الثاني للمنتخب المغربي في التصفيات مقابل تعادل واحد فعزز موقعه في الصدارة برصيد 7 نقاط وبات بحاجة إلى نقطة واحدة فقط من مباراته ضد مالاوي.

مصرX موريتانيا

وتعادلت مصر مع موريتانيا بهدف لكل منهما واكتفت بنقطة واحدة عززت بها موقعها في الصدارة برصيد 8 نقاط بفارق نقطتين أمام بوروندي.

وكان المنتخب المصري الأفضل في الشوط الأول وتوج ضغطه إلى هدف مبكر سجله قائده احمد حسن في الدقيقة 11، بيد أن الأمور تغيرت في الشوط الثاني الذي شهد ضغطا كبيرا لأصحاب الأرض الذين تمكنوا من إدراك التعادل في الدقيقة 70 اثر انفراد للمهاجم سيدي بيه.

وتحتل موريتانيا المركز الثالث برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف أمام بوتسوانا. وتحل مصر ضيفة على بوروندي في الجولة الخامسة بعد أسبوعين، قبل أن تستضيف بوتسوانا في الجولة الأخيرة في السابع من سبتمبر/ أيلول المقبل.

الجزائر X الرأس

الأخضر ولم يكن حال الجزائر أفضل من مصر وسقطت بدورها في فخ التعادل أمام مضيفتها الرأس الأخضر 2-2.

وتقدمت الجزائر مبكرا عبر مجيد بوقرة في الدقيقة 33، وأدرك ماركو سواريز التعادل في الدقيقة 58، قبل ان يمنح رفيق الصايفي التقدم مجددا للضيوف في الدقيقة 84، بيد ان هرمان بروغيس أدرك التعادل في الدقيقة 90.

ولحسن حظ الجزائر أن مطاردتها المباشرة غينيا سقطت في فخ التعادل أيضا أمام ضيفتها غامبيا 2-2. وبقيت الجزائر في الصدارة برصيد 8 نقاط بفارق 3 نقاط أمام غينيا علما بان المنتخبين سيلتقيان في 15 الحالي في الجزائر في الجولة الخامسة.

ليبيا X ناميبيا

وتلقت ليبيا ضربة موجعة بخسارتها أمام مضيفتها ناميبيا بهدف لكولين بنجامين في الدقيقة الثامنة. وتراجعت ليبيا إلى المركز الأخير برصيد 4 نقاط بفارق 3 نقاط خلف الكونغو الديموقراطية المتصدرة والتي خسرت بدورها أمام إثيوبيا صفر-1 أيضا.

فوز تونس والسودان وواصل المنتخبان التونسي والسوداني صراعهما لحجز بطاقة المجموعة الرابعة بفوز الأول على جزر سيشل بأربعة أهداف والثاني على موريشيوس بثلاثة أهداف. وعززت تونس موقعها في الصدارة برصيد 10 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام السودان.

ساحل العاج X مدغشقر

من جهة أخرى، ضمنت ساحل العاج تأهلها نظريا إلى النهائيات بفوزها الكبير على مدغشقر بخمسة أهداف دون مقابل.

وهو الفوز الثالث على التوالي لساحل العاج التي عززت موقعها في الصدارة بفارق 6 نقاط أمام مطاردتها المباشرة الغابون صاحبة المركز الثاني برصيد 3 نقاط وبات من الصعب على الأخيرة اللحاق بساحل العاج وان فازت في مباراتيها المتبقيتين.

يذكر أن ساحل العاج خسرت نهائي النسخة الاخيرة في مصر أمام منتخب البلد المضيف بركلات الترجيح.

الكاميرون X ليبيريا

من جهته، قطع المنتخب الكاميروني شوطا كبيرا في التأهل بفوزه الثمين على مضيفه الليبيري 2-1 في مونروفيا. وتقدمت الكاميرون بهدفين لستيفان مبيا (12) وصامويل ايتو (50) قبل ان يقلص ستيفن مينوه الفارق بهدف في الدقيقة 70.

وهو الفوز الرابع على التوالي للكاميرون التي عززت موقعها في الصدارة وباتت بحاجة إلى نقطة واحدة في مباراتيها المتبقتين أمام غينيا الاستوائية ورواندا لبلوغ النهائيات.

أوغندا X نيجيريا

وفجرت أوغندا مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على نيجيريا 2-1 وحرمتها بالتالي من التأهل المبكر إلى النهائيات. وكانت نيجيريا بحاجة إلى الفوز لضمان مقعد في غانا بيد أن الخسارة أجلت ذلك بل انها باتت مهددة من طرف أوغندا حيث بات الفارق بينهما نقطتين.

XS
SM
MD
LG