Accessibility links

logo-print

يديعوت أحرونوت: عباس وهنية يتفقان على حل جهاز الأمن الوقائي وتعيين أبو شباك سفيرا


نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في عددها الصادر الاثنين عن مصادر فلسطينية قولها إن الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء إسماعيل هنية اتفقا على حل جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة وتعيين قائد الجهاز سفيرا لفلسطين في الخارج.

وأشارت الصحيفة إلى أن مهام جهاز الأمن الوقائي سيتم توزيعها على قوى الأمن الفلسطينية الأخرى وأن قائد الجهاز اللواء رشيد أبو شباك سيتم تعيينه سفيرا لفلسطين في دولة لم يتم تحديدها بعد.

وأوضحت الصحيفة أن عباس وهنية يأملان في أن تسهم هذه الخطة في تخفيف التوتر بين حركتي فتح وحماس وتعيين وزير للداخلية خلفا للوزير المستقيل هاني القواسمي.

وذكرت يديعوت أن اتفاق عباس وهنية جاء بعد أن أصبح أداء أبو شباك على رأس جهاز الأمن الوقائي سببا للنزاع بين فتح وحماس.

ويعتبر أبو شباك مع المستشار الأمني وعضو المجلس التشريعي محمد دحلان من خصوم حركة حماس التي طالبت علنا بتنحيتهما.

وكانت حماس قد حملت أبو شباك مسؤولية عرقلة تنفيذ الخطة الأمنية التي أقرتها الحكومة الفلسطينية مؤخرا بموافقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وكان منزل أبو شباك قد تعرض لهجوم من قبل مسلحي حماس عقب استقالة القواسمي أسفر عن مقتل أربعة من حراسه الشخصيين، الأمر الذي أدى إلى تعجيل استقالته وحل جهاز الأمن الوقائي، حسبما أشارت الصحيفة.

وزيرا خارجية مصر والأردن يتوجهان إلى إسرائيل

بناء على القرار الذي اتخذته القمة العربية في الرياض في مارس/ آذار الماضي، يتوجه وزيرا خارجية مصر والأردن إلى إسرائيل لحث الحكومة الإسرائيلية على قبول المبادرة العربية القائمة على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام.
مراسل "راديو سوا" محمود الزواوي والتفاصيل من عَمَّان:
XS
SM
MD
LG