Accessibility links

الترويكا الأوروبية تبحث في إمكانية ضم تركيا إلى الاتحاد الأوروبي الأمر الذي تعارضه فرنسا بشدة


ذكرت وكالة أنباء الأناضول أن المسؤولين الأوروبيين الذين يشكلون "الترويكا" الأوروبية بدأوا الاثنين في انقرة محادثات مع السلطات التركية لتقويم التقدم الذي أحرزته تركيا في عملية انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

واستقبل وزير الخارجية التركية عبدالله غول نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي ومساعد وزير الخارجية البرتغالي جوا كرافينو ومفوض شؤون التوسيع في الاتحاد الأوروبي اولي رين.

وبعد تطبيق إصلاحات واسعة للاقتراب من المعايير الأوروبية بدأت انقرة مفاوضات الانضمام مع الاتحاد الأوروبي في اكتوبر/ تشرين الأول 2005 بالرغم من المعارضة الكبيرة التي أبداها قسم من الرأي العام في دول اوروبية.
لكن خلافا جمركيا بين انقرة وقبرص حمل الاتحاد الأوروبي في ديسمبر/ كانون الأول 2006 إلى تجميد مباحثات الانضمام في ثمانية من الفصول الـ35 التي تشملها المفاوضات.

وأطلقت تركيا والاتحاد الأوروبي الشهر الماضي مفاوضات حول المؤسسات والسياسة الصناعية. لكن انقرة تأمل في بدء التفاوض حول ثلاثة فصول جديدة في يونيو/حزيران هي الاقتصاد، والسياسة النقدية، والإحصاءات والمراقبة المالية.

ويأتي لقاء الترويكا الأوروبية- المانيا وفرنسا وبريطانيا- في حين تثير معارضة الرئيس الفرنسي الجديد نيكولا ساركوزي لمواصلة المباحثات تمهيدا لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي قلقا كبيرا.
XS
SM
MD
LG