Accessibility links

مروان البرغوثي يدعو إلى إطلاق أوسع حركة شعبية ضد الجدار والاستيطان وتهويد القدس


دعا أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي المعتقل في إسرائيل الثلاثاء إلى إطلاق حملة شعبية فلسطينية واسعة ضد الاحتلال الإسرائيلي، في الذكرى الأربعين لاحتلال الأراضي الفلسطينية في يونيو/ حزيران 1967.

ودعا البرغوثي في بيان بثته حركة تنشط من أجل الإفراج عنه إلى إطلاق أوسع حركة شعبية ضد الجدار الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية والاستيطان وتهويد القدس والحصار والحواجز.

ورأى أن الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة والضفة الغربية هو الاحتلال الأطول والأبشع في التاريخ المعاصر، مؤكدا أن نهايته حتمية ولا مفر منها.

وقال إن هذه النهاية وحدها كفيلة بفتح الباب للسلام في الشرق الأوسط، وأكد "ألا فائدة من أية مشاريع أو مبادرات أو اتفاقات لا تضمن نهاية ورحيل الاحتلال والاستيطان وتمنح شعبنا فرصة حقيقية لإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف وتتيح المجال للاجئين الفلسطينيين لممارسة حقهم في العودة إلى ديارهم".

وكان الجيش الإسرائيلي قد اعتقل مروان البرغوثي عام 2002 وحكم عليه في يونيو/حزيران 2004 بالسجن المؤبد بتهمة الضلوع في أربع هجمات دامية.

ويعتبر البرغوثي المحرك الأساسي لانتفاضة الأقصى التي انطلقت في سبتمبر/أيلول 2000 وهو يجاهر بتأييده للكفاح المسلح مع معارضته للاعتداءات العشوائية في إسرائيل.
XS
SM
MD
LG