Accessibility links

إعصار غونو المصحوب برياح شديدة يضرب سواحل عُمان ودول الخليج تتخذ أقصى درجات الحيطة


أعلنت السلطات العمانية الثلاثاء فتح ثلاث غرف للعمليات وذلك لمواجهة الإعصار المداري غونو الذي بدأ بضرب سواحل المنطقة الشرقية للبلاد مصحوبا بأمطار غزيرة وأمواج عالية جدا ورياح شديدة.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن مياه البحر دخلت إلى بعض منازل المواطنين القاطنين فى منطقة راس الحد بالمنطقة الشرقية وانقطع التيار الكهربائي في بعض المناطق بولاية صور كما تم إنقاذ حوالي 16 شخصا من الجنسية البنغالية.

هذا وقد اضطرت السلطات إلى إغلاق مصنع الغاز المسال ومصنع الأسمدة بولاية صور تحسبا من الإعصار.

وصرح مصدر مسؤول في شرطة عمان بأن جميع قوات الإسناد من فرق المهام الخاصة والجيش العماني تحركت إلى المناطق المتوقع أن يضربها الإعصار كما تمت تهيئة بعض المدارس والمجمعات الرياضية كأماكن للإيواء بمحافظة مسقط والمنطقة الشرقية كما تم التنسيق مع الجهات المختلفة والشركات لتوفير الحافلات لنقل المتضررين.

ودعت السلطات العمانية في بيان بثه التلفزيون الرسمي، سكان المناطق التي ستتأثر بالإعصار إلى الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من أعمدة الكهرباء والمحولات القريبة من المنازل وترشيد استخدام الطاقة للتخفيف من الضغط على الشبكة.

كما أصدرت السلطات قرارا بإغلاق المدارس والمؤسسات التعليمية ابتداء من الأربعاء وحتى الأحد.

استعدادات في الإمارات

وفي الإمارات، قال متحدث من قسم الأرصاد الجوية إن تأثير الإعصار على الدولة سيكون ضعيفا.

وأضاف المتحدث في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية: "سيكون هناك على الأرجح عواصف رعدية خفيفة مع ارتفاع في الأمواج على الساحل الشرقي بعد ظهر الأربعاء على أبعد تقدير".

وخلص إلى القول: "أتوقع أن يستمر الإعصار بالتحرك شمالا بعيدا عنا".

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن نائب رئيس الدولة ورئيس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أمر باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر لمواجهة أي طارئ ينشأ عن الإعصار المداري غونو في حالة وصوله إلى شواطئ الدولة خاصة الشرقية منها القريبة من عمان.

كما وجه الشيخ محمد بإعداد المستشفيات الميدانية وتوفير كل ما يلزم من دعم لوجستي ومساندة وعون لسلطنة عمان في حال وصل الإعصار إلى شواطئها وطلبت الحكومة والجهات المعنية العمانية المساعدة في هذا الشأن.

اليمن

وفي اليمن نقلت وكالة الأنباء اليمنية عن الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة المهرة سالم عبد الله نيمر قوله إن فرقا من الدفاع المدني انتشرت على طول سواحل المحافظة تحسبا لوقوع أي أضرار تنتج عن الإعصار المداري القادم.

السعودية

من جهتها أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية أن تأثير الإعصار سيكون محدودا.

وقالت الرئاسة العامة في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية إنه ليس ثمة تأثير مباشر لهذا الإعصار على الأجزاء الوسطى والشرقية للمملكة فيما عدا نشاط في الرياح السطحية على الساحل الشرقي قد تصل إلى 40 كلم في الساعة.

وذكر البيان أن الإعصار سيؤدي إلى ارتفاع أمواج البحر في المنطقة ذاتها إلى مترين ونصف الأربعاء والخميس القادمين مع ظهور تشكيلات من السحب المتوسطة والعالية واحتمال ظهور الأتربة المثارة على الربع الخالي وعلى الجزء الشرقي من المملكة. والمنطقة الشرقية في المملكة من أهم مراكز إنتاج النفط في العالم.
XS
SM
MD
LG