Accessibility links

بوش يدعو الدول التي تحتجز معارضين وسجناء سياسيين إلى الإفراج عنهم دون أي شروط


قال الرئيس بوش في خطاب ألقاه في مؤتمر ضم معارضين سياسيين ومدافعين عن الديموقراطية في العالم عقد في براغ إن روسيا حادت عن مسار الإصلاحات الديموقراطية التي تعهدت بها، في ظل النظام الحالي برئاسة فلاديمير بوتين.

وأضاف: "في روسيا، أخرجت الإصلاحات التي كانت تسمح بإعطاء السلطة للشعب عن مسارها مع نتائج مقلقة على صعيد مسيرة الديموقراطية".

ودعا بوش الدول التي تحتجز معارضين وسجناء إلى الإفراج عنهم على الفور دون أي شروط. وأشاد بوش بشجاعة المعارضين السياسيين في دول مثل إيران وسوريا ومصر وكوبا.

وقال إنه سيلتقي عددا ممن دفعوا ثمن آرائهم بقضاء سنوات من عمرهم في السجون، وأضاف:
"ترى الولايات المتحدة أن المعارضين الديموقراطيين الحاليين سيكونون القادة الديموقراطيين في المستقبل، ونحن نتخذ الآن خطوات جديدة لتعزيز دعمنا لهم، فقد أنشأنا في الآونة الأخيرة صندوقا للدفاع عن حقوق الإنسان يقدم الدعم الطبي والقضائي للمنشقين المحتجزين أو الذين يتعرضون للتعذيب على يد الأنظمة القمعية".

وانتقد بوش عمليات القمع التي تتعرض لها الشعوب في كوريا الشمالية وإيران وكوبا وغيرها، وقال إن شعوب هذه الدول تستحق مستقبلا أفضل، كما وجه انتقادات لاذعة للنظام السوداني. وقال:
"لا حرية هناك، كما تنتهك الحكومة حقوق الإنسان الأساسية وتواصل عمليات الإبادة الجماعية ضد شعبها، ورسالتنا لكل من يعاني من هذا القمع هي أنه لا تبرير لهذه الانتهاكات ولابد من مواصلة الكفاح من أجل الحرية".

من جانبها، انتقدت موسكو بشدة تصريحات الرئيس بوش وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين قبل عقد قمة قادة دول مجموعة الثماني في ألمانيا إن بلاده لا يمكن أن توافق على هذه التصريحات.

وأضاف أن روسيا دولة ديموقراطية تعتمد القيم الأوروبية والعالمية المشتركة في هذا المجال.

وكان وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط قد انتقد بدوره تصريحات الرئيس بوش وأعتبر ما قاله تدخلا في الشؤون الداخلية، وهو أمر لاتقبله بلاده.
XS
SM
MD
LG