Accessibility links

قمة الثماني تبدأ أعمالها الأربعاء وسط أجواء من التوتر بين واشنطن وموسكو


تفتتح قمة مجموعة الثماني أعمالها الأربعاء، وسط حذر شديد في المانيا بسبب أجواء التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا والتجاذب على جدول أعمال القمة الذي يعطي الأولوية للتغييرات المناخية.

وكان الرئيس بوش قد وصل إلى منتجع هاليغندام حيث تنعقد القمة ومن المقرر أن يلتقي صباح اليوم الأربعاء مضيفة القمة المستشارة الألمانية انغيلا ميركل.

وكانت الأجواء قبل انعقاد القمة قد شهدت حربا كلامية بين الرئيس بوش والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خلفية قضية الديمقراطية ومشروع الولايات المتحدة لنشر درع صاروخي في أوروبا الشرقية، الأمر الذي ترفضه روسيا بشدة. كما يتخوف المراقبون من أن تهمش المواجهة بين بوش وبوتين المناقشات بشأن التغيرات المناخية التي جعلت منها المانيا قضيتها الأولى.

من جهته، جدد الرئيس بوش من براغ، وقبل توجهه إلى المانيا، تأكيده أن روسيا ليست عدوة الولايات المتحدة ويجب ألا تخشى من نشر الدرع الصاروخي، وقال: "روسيا ليست عدوتنا. إن عدو مجتمعاتنا الحرة هم الأصوليون والمتطرفون والأنظمة الإستبدادية التي تحاول تقويض الأنظمة الحرة من أجل نشر ايديولوجياتها ومشروع نشر الدرع الصاروخي ليس موجها، على الإطلاق، ضد روسيا بل في مواجهة التهديدات الفعلية".
XS
SM
MD
LG