Accessibility links

إعصار غونو يتسبب في ارتفاع أسعار النفط العالمية ويصل إلى سواحل إيران والإمارات


نقلت وكالة الأنباء العُمانية الأربعاء عن مسؤول في قطاع النفط قوله إنه تقرر وقف صادرات عُمان النفطية مؤقتا بسبب إعصار غونو الذي تتعرض له السلطنة منذ الثلاثاء وأدى إلى إجلاء عشرات الآلاف من السكان وتعطيل حركة الملاحة.

وقد أدى الإعصار إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية ووصولها إلى أعلى مستوى منذ أسبوعين حيث وصلت إلى 71 دولارا.
جدير بالذكر أن ربع الصادرات العالمية من النفط تأتي عبر مضيق هرمز الذي تعطلت حركة الملاحة فيه.

وكانت السلطات العمانية قد رفعت حالة التأهب في البلاد الثلاثاء إلى اللون الأحمر وحذرت المواطنين بتلك المناطق من عواقب الإعصار وحثتهم على اللجوء إلى الملاجئ التي خصصت لذلك كما تم تعطيل الدوائر الرسمية حتى يوم السبت المقبل.

وتوقعت الأرصاد الجوية في عُمان استمرار إعصار غونو على سواحل خليج عمان لاسيما في المنطقة الشرقية ومحافظة مسقط وامتداده تدريجا ليشمل المنطقة الوسطى ومنطقة الباطنة ومحافظة مسندم مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح قوية وأمواج عالية جدا وحدوث بعض الفيضانات.

ويتوقع المسؤولون في الأرصاد الجوية أن يكون غونو الإعصار الأعنف الذي يضرب شبه الجزيرة العربية منذ 1977.

وقال مسؤول في الشرطة العمانية إن سرعة الرياح المصاحبة للإعصار تراجعت من 260 كلم/ساعة إلى ما بين 130 و167 كلم/ساعة.

وأضاف المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أنه تم إجلاء حوالي 18 ألف شخص من عدة مناطق في السلطنة وأعرب عن أمله في أن يتمكن هؤلاء من العودة إلى منازلهم خلال 24 ساعة إذا استمر الإعصار بسرعته الحالية.

وأشار المسؤول إلى أن السلطات تتوقع وصول الإعصار إلى مسقط في الساعات القليلة المقبلة مؤكدا أنه لم تسجل أي وفاة أو إصابة واقتصرت الأضرار على بعض التصدعات الخفيفة والمتوسطة في عدد من المباني.

من جهته، ذكر مسؤول في مطار السيب الدولي بالقرب من مسقط أن المطار أغلق تماما الآن بعد أن كانت حركة الملاحة متوقفة بدون أي حركة هبوط أو إقلاع.

غونو يصل الإمارات

وفي الإمارات، أغلق ميناء إمارة الفجيرة بشكل كلي أمام الملاحة البحرية حتى إشعار آخر تحسبا لزيادة تأثير أمواج البحر الناتجة عن إعصار غونو الذي يضرب المنطقة حاليا.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن الكابتن موسى مراد مدير عام ميناء الفجيرة قوله إن إغلاق الميناء يأتي بعد أن تأكد من خطورة الملاحة البحرية على السفن المتواجدة في المنطقة الواقعة في حزام الإعصار.

كما تم إخلاء الميناء من السفن الراسية وطلب من السفن المتواجدة أمام سواحل الإمارة سرعة مغادرة المنطقة واللجوء إلى مناطق أكثر أمنا.

وأشارت الوكالة إلى وجود أكثر من 100 سفينة راسية أمام شواطئ الفجيرة والساحل الشرقي لدولة الإمارات، مضيفة أن أكثر من 180 سفينة، أغلبها ناقلات نفط، تعبر المنطقة بشكل يومي.

وذكرت الوكالة أن سواحل إمارة الفجيرة وكلباء وخور فكان التابعتين لإمارة الشارقة تعرضت ظهر الأربعاء لارتفاع الأمواج بسبب الإعصار الذي تتعرض له مناطق سلطنة عمان والمنطقة الشرقية بدولة الإمارات.

وتسبب ارتفاع أمواج البحر في خروج مياه البحر إلى اليابسة خاصة في المناطق المنخفضة مما أدى إلى تجمع كميات من مياه البحر في الشوارع القريبة من الشاطئ.

وذكرت قناة الشارقة الفضائية أن الوضع قبل ساعتين من الآن كان هادئاً قبل أن تتغير الأمور وترتفع الأمواج وتغطي الشوارع وبعض المباني بمسافة تصل إلى 6-70 مترا.

وقد قامت السلطات بإغلاق الطرق الرئيسية المؤدية إلى المدن والمناطق التي يضربها الإعصار.

وتعتبر مدينة سور كلبا ومنطقة سهيله أكثر المناطق تضررا حيث غطت أمواج البحر كورنيش وحديقة المنطقة وتسبب في توقف حركة السير على الشارع العام الأمر الذي أدى إلى تدخل دوريات المرور وآليات البلدية لسحب المياه.

إجلاء وتحذيرات في إيران

وفي إيران، ذكرت قناة العالم الفضائية الإيرانية أن السلطات بدأت الأربعاء، إجلاء السکان عن المناطق الساحلية الممتدة من خليج عمان وحتى مضيق هرمز تحسبا لاقتراب الإعصار المداري غونو.

ونقلت القناة عن بيان لوزارة الداخلية أن هذه المناطق قد تتعرض لأمواج يتراوح ارتفاعها بين مترين وخمسة أمتار، فيما أشارت الأرصاد الجوية إلى أن سرعة الرياح وصلت الأربعاء إلى 110 کلم/ساعة.

السعودية: تأثير محدود

وقد أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية أن تأثير الإعصار سيكون محدودا، وقالت في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية إنه لا تأثير مباشر لهذا الإعصار على الأجزاء الوسطى والشرقية للمملكة فيما عدا نشاط الرياح السطحية على الساحل الشرقي التي قد تصل سرعتها إلى 40 كلم في الساعة.

وذكر البيان أن الإعصار سيؤدي إلى ارتفاع أمواج البحر في المنطقة إلى مترين ونصف، مع ظهور تشكيلات من السحب المتوسطة والعالية واحتمال ظهور الأتربة المثارة على الربع الخالي وعلى الجزء الشرقي من المملكة.

وفي اليمن، نقلت وكالة الأنباء اليمنية عن سالم عبد الله نيمر الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة المهرة شرق البلاد قوله إن فرقا من الدفاع المدني انتشرت على طول سواحل المحافظة تحسبا لوقوع أي أضرار قد تنتج عن الإعصار القادم.

XS
SM
MD
LG