Accessibility links

logo-print

السلطات الأردنية تمنع إطلاق الرصاص في حفلات الزواج


ذيلت بطاقات الدعوة لحضور حفلات الزفاف في الأردن بعبارة "ممنوع إطلاق الأعيرة النارية في الحفل" وذلك في إطار حملة للحد من تحول هذه الحفلات في كثير من الأحيان إلى مآتم.

ويقول علي زينات في تقرير اجرته صحيفة وول ستريت جورنال ، والذي يدير جمعية محلية للخدمات الاجتماعية في محافظة مادبا التي تبعد 30 كيلومترا الى الجنوب من العاصمة عمان ، انه يتعين عليك أن ترتدي خوذة لحضور زواج في الأردن.

ويسعى زينات إلى حث أهالي المنطقة على التخلي عن عادة إطلاق الأعيرة النارية تعبيرا عن الفرحة والتي تتسبب في ازهاق أرواح الكثيرين سنوياً جراء طلق ناري طائش كثيرا ما يحولها إلى مآتم وأتراح .

ويقول زينات إن الناس لا يزالون يتذكرون حادثة إطلاق الرصاص في إحدى الحفلات راح ضحيتها طفلان وأصيب فيها العديد من المدعوين عندما فقد احد المدعوين السيطرة على سلاحه بحيث انطلقت الأعيرة النارية بطريقة عشوائية في كل اتجاه.

وبدأ زينات حملته بحث أصحاب المطابع على وضع عبارة "يمنع إطلاق الأعيرة النارية" على بطاقات الدعوة حيث وجدت مبادرته قبولا واسعا.

ولم يكتف زينات بذلك بل حرص على إهداء باقات ورود، شخصيا، إلى كل المتزوجين في حفلات زفافهم زينها بعبارة " بلا شك ستكون حفلتنا أكثر روعة بلا إطلاق رصاص".

ونقلت الصحيفة عن الشيخ شبلي الفايز ، زعيم احد اكبر العشائر في الأردن قوله إن تغيير ثقافة السلاح في الشرق الأوسط أمر صعب.

وأعرب شيخ الفائز عن أسفة لعجزه عن الحد من هذه العادة السيئة حتى في إطار عائلته فيما يقول زينات متفائلا: إننا قد بدأنا أولى خطواتنا في سبيل القضاء على هذه العادة السيئة.

XS
SM
MD
LG