Accessibility links

logo-print

مطالب أوروبية برفع الحصار واللجنة الرباعية تدعو عباس وأولمرت لحضور اجتماع القاهرة


قال وزير الخارجية الفلسطينية زياد أبو عمرو الأربعاء إن اللجنة الرباعية الدولية وجهت دعوة للرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت لحضور اجتماعها المقبل المقرر عقده في القاهرة في الـ25 من الشهر الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن أبو عمرو قوله إن القيادة الفلسطينية طلبت من المسؤول الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا الاتحاد الأوروبي الحضور إلى المنطقة من أجل تقريب وجهات النظر الفلسطينية والإسرائيلية قبل الذهاب إلى هذا الاجتماع، بغية الخروج بنتائج ملموسة.

وقد حمل وزير الخارجية الفلسطينية إسرائيل مسؤولية تأجيل اللقاء الذي كان مقررا الخميس بين عباس وأولمرت.

وقال أبو عمرو خلال استقباله عددا من الديبلوماسيين الأوروبيين: "إن اللقاء قد أجل لعدم الوضوح في نتائجه، ورفض الطرف الإسرائيلي الإيفاء بالتزاماته لإنجاح اللقاء".

رفع الحصار

من جهة أخرى، ارتفعت الأصوات داخل البرلمان الأوروبي المطالبة بالاعتراف بحكومة الوحدة الفلسطينية ورفع الحصار الدولي المفروض على الفلسطينيين.

وأشارت مصادر أوروبية إلى أن عدد النواب الأوروبيين المطالبين بتغيير سياسة الاتحاد في التعامل مع الفلسطينيين وصل إلى 250 عضوا من أصل 785 عضوا.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن النائبة البلجيكية عن الحزب الاشتراكي فيرونيك دي كيسر قولها: "إذا لم ننه الحصار فإن المنطقة ستنزلق إلى حرب أهلية وستنشأ جماعات إرهابية على غرار تنظيم القاعدة".

وأضافت النائبة قبل بدء اجتماع للبرلمان الأوروبي أن الحل الوحيد يكمن في الاعتراف بالحكومة الفلسطينية المنتخبة بشكل شرعي وعقد اتصالات مع كافة أعضائها.

وتصر الولايات المتحدة ومعظم الدول الأوروبية على عدم الاتصال بأي مسؤول في حكومة الوحدة الفلسطينية ينتمي إلى حركة حماس.
XS
SM
MD
LG