Accessibility links

logo-print

ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار غونو إلى 25 قتيلا وعُمان تشير إلى تكبدها خسائر جسيمة



ذكر التلفزيون العُماني مساء الخميس أن 25 شخصا قتلوا وأن 26 آخرين في عداد المفقودين في سلطنة عمان بسبب الإعصار غونو الذي ضرب الساحل الشرقي للسلطنة الأربعاء.

وتشارك مروحيات تابعة للشرطة في عمليات الإنقاذ والإغاثة والبحث عن المفقودين في أعقاب الإعصار الذي كان أعنف ما ضرب تلك المنطقة منذ 30عاما.
وأظهرت لقطات بثها التلفزيون العماني أن الإعصار الذي رافقته أمطار غزيرة اقتلع الأشجار ودمر الجسور وأدى إلى حدوث فيضانات في عدد من المناطق الساحلية وإقفال مطار مسقط أمام الرحلات الجوية في حين تم إجلاء أكثر من 20 ألف شخص.

ومن ناحية أخرى قال وزير الطاقة الإماراتي محمد الهاملي الذي يرأس منظمة الأوبك إنه لن يكون للإعصار غونو أي تأثير على شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق هرمز.

إجلاء أكثر من 40 ألف إيراني

وفي إيران قتل ثلاثة أشخاص الأربعاء في مرفأ بندري جسك في محافظة هرمزغان جنوب البلاد حين جرفت شاحنتهم في فيضان نهر سببه الإعصار.

وأشار المسؤولون إلى أنه تم إجلاء أكثر من 40 ألف إيراني من المناطق الساحلية في محافظتي هرمزغان وسيستان بلوشستان في الجنوب.

ويتوقع عشرات آلاف الإيرانيين الذين هربوا من السواحل الجنوبية خوفا من الإعصار غونو، حلول موجة جديدة من الرياح العنيفة والأمطار الغزيرة الخميس.

وقال ياسر حزبوي مدير لجنة الكوارث الطبيعية في محافظة هرمزغان بحسب التلفزيون الإيراني: "ننتظر أن تضرب المحافظة موجة ثانية في الساعات المقبلة وقد بدأ المطر بالهطول".

وأضاف: "أخلينا المناطق الساحلية ولم يعد الوضع إلى طبيعته بعد، ما زلنا ننتظر حلول موجة ثانية من الرياح قد تكون أشد من الأولى"، مشيرا إلى انه طلب من السكان البقاء بمنأى عن المناطق المعرضة للإعصار.

غير أن مركز الإنذار المبكر التابع للجيش الأميركي أكد أن الإعصار ضعف أثناء اتجاهه إلى السواحل الإيرانية ونزل مستواه إلى عاصفة استوائية.

وقد توقع المركز أن يضرب الإعصار ساحل إيران في الجنوب الشرقي أواخر يوم الخميس دون أن يؤثر على منشآت النفط الواقع على بعد 120 ميلاً داخل البلاد.

غونو يصل باكستان

وفي باكستان، فر مئتا شخص على الأقل الخميس في جنوب غرب باكستان بعد أن وصل غونو إلى السواحل الباكستانية ودمر مساكن وزوارق صيد.

وقال مجيد سرابي رئيس بلدية سار بندر إن الإعصار دمر ثلاثة منازل على الأقل ومدرسة وألحق أضرارا بـ210 زوارق صيد في هذه المنطقة في ولاية بلوشستان.

إعادة فتح ميناء الفجيرة

من جهته، أعلن موسى مراد المدير العام لميناء الفجيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة فتح المرفأ اليوم الخميس بعد مرور إعصار غونو دون إلحاق أضرار جسيمة.

وأضاف مراد أنه لا تزال هناك بعض التقلبات في البحر ولذا سيتم التحرك تدريجيا إلا أنه أكد استئناف التحميل من الميناء.

غونو لم يؤثر على إمدادات النفط

وقال وزير الطاقة الإماراتية ورئيس منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك محمد الهاملي اليوم الخميس إن مرور الإعصار غونو في الخليج لم يكن له أي تأثير على شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق هرمز حيث بقيت الملاحة عادية.

وقال الوزير الإماراتي إن الإعصار لم يؤثر في كمية الصادرات التي تعبر مضيق هرمز، مشيرا إلى أن المضيق سيبقى مفتوحا أمام الصادرات النفطية من المنطقة.
XS
SM
MD
LG