Accessibility links

logo-print

انفجارٌ في منطقة ذوق مصبح شمال بيروت واشتباكات متقطعة في مخيم نهر البارد


أفادت الأنباء الواردة من بيروت بأن انفجارا وقع في المنطقة الصناعية في ذوق مصبح شمال العاصمة مما أدى إلى مقتل شخص واحد وإصابة أربعة آخرين بجروح وإلى تدمير عدد من السيارات وإلحاق أضرار جسيمة ببعض المباني الصناعية واندلاع ِ حريق ٍكبير .

وكانت قوى الأمن اللبنانية قد أبطلت مفعولَ ثلاث سيارات ملغومة في بلدة بر الياس في شرق سهل البقاع على بعد بضعة كيلومترات من الحدود مع سوريا.

وصرح ضابط في الشرطة اللبنانية بأنه تم العثور على السيارات الثلاث اثر اعترافات قدمها سوريان وفلسطيني وعراقي كانوا قد اعتقلوا في تلك البلدة بتهمة حيازة أسلحة ومتفجرات وللاشتباه في انتمائهم إلى شبكة أصولية مقربة من تنظيم القاعدة. وقال الضابط إن اثنين من خبراء المتفجرات أبطلا مفعول السيارات الثلاث الملغومة الخميس.

وذكرت المصادر الأمنية اللبنانية أنه قد عثر في شقة المعتقلين إضافة إلى الأسلحة والمتفجرات على خرائط مفصلة لبلدات وقرى لبنانية ومناظير للرؤية الليلية.

ومن جهة أخرى، صرح نعمة الله أبي نصر النائب في كتلة التيار الوطني الحر بأن لبنان يتحمل نتائج الإهمال والأخطاء المتراكمة التي ارتكبتها الحكومات المتعاقبة منذ اتفاق الطائف حتى اليوم، وأكد لراديو سوا ضرورة نشر الجيش والقوى الأمنية على كافة الأراضي اللبنانية ومراقبة الحدود اللبنانية السورية لمنع تسلل السلاح والإرهابيين إلى داخل البلاد.

وقال أبي نصر إنه لا يرى ضيرا في نشر قوة دولية ضمن الأراضي اللبنانية. ودعا اللبنانيين كافة إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر للحيلولة دون وقوع أعمال تخريبية شبيهة بالانفجار الذي أستهدف ذوق مصبح هذه الليلة. كما دعا كافة الأطراف السياسية في لبنان إلى اعتماد رؤية وطنية واحدة.


مسؤول في حركة فتح: أزمة نهر البارد شارفت على نهايتها

صرح العميد منير المقدح المشرف العام على قوات فتح في لبنان بأن أزمة مخيم نهر البارد بين تنظيم فتح الإسلام الإرهابي والجيش اللبناني شارفت على نهايتها سواء عبر حسمها سياسيا أم عسكريا، وأضاف لراديو سوا إننا نشهد مرحلة َ الساعات الأخيرة لحل المعضلة عبر الطرق السياسية أكثر من العسكرية.

وقال المقدح إن الفصائل عملت على تشكيل لجنة طوارىء فلسطينية لمعالجة الأمن داخل المخيمات وعقد لقاءات مع الحكومة اللبنانية.

ومن داخل مخيم نهر البارد، تحدث أبو الزهر شحادة السيّد المسؤول في فتح لراديو سوا عن أجواء إيجابية صدرت عقب وساطة قام بها رجالُ دين مع قادة فتح الإسلام.


اشتباكات متقطعة في مخيم نهر البارد

يتقاطع الهدوء الحذر مع الاشتباكات المتقطعة حيناً والاشتباكات الحادة حينا آخر بين الجيش اللبناني ومسلحي فتح الإسلام في مخيم نهر البارد.

وقد تدخل سلاحُ الجو اللبناني وقصفَ مواقعَ للمسلحين في المنطقة المعروفة بمنطقة الاونروا داخل المخيم، كما سجل للمرة الأولى اشتباك بين عناصر حركة فتح داخل المخيم ومسلحي فتح الإسلام بهدف منع المسلحين من التسلل من المربع المعزول الذي يحاصرهم فيه الجيش إلى المناطق الآهلة.

وصرح فتحي يكن زعيمُ الجماعة الإسلامية في لبنان لوكالة رويترز في مدينة طرابلس بأن فتح الإسلام وصلت إلى طريق مسدود ولم يبق أمامها سوى الاستسلام.

وتسعى الجماعة الإسلامية إلى القيام بمحاولة وساطة جديدة بهدف إقناع المسلحين بتسليم أنفسهم مع ضمان تقديمهم لمحاكمة عادلة لدى القضاء العسكري اللبناني.

غير أن المدعو أبو هريرة وهو قائدٌ عسكري في فتح الإسلام صرح لوكالة رويترز في اتصال معه من داخل المخيم بأن جماعتـَه لن تستسلم وأنها تؤيد أي حل يوقف الهجمات وإراقة َ الدماء ولكنها لن تقبل تسليمَ أسلحتها أو استسلامَ أعضائها.

وعلى صعيد آخر، تعهد عباس زكي ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان خلال مؤتمر صحفي له في رام الله، بضمان محاكمة عادلة لمن يسلم نفسَه من عناصر فتح الإسلام للسلطات الأمنية اللبنانية.
XS
SM
MD
LG