Accessibility links

مجموعة الثماني تستنكر تجاهل إيران لمطالب مجلس الأمن بوقف تخصيب اليورانيوم


استنكرت الدول الصناعية الثماني الرئيسية عدم التزام إيران بمطالب مجلس الأمن الدولي التي تدعوها إلى وقف عمليات تخصيب اليورانيوم.

وقالت الدول الثماني وهي الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وايطاليا وروسيا واليابان في بيان مشترك إنها تؤيد اتخاذ إجراءات إضافية ضد إيران إلا إذا وفت بالتزاماتها.

وأضافت أن مطالب المجتمع الدولي ملزمة بموجب قرارات مجلس الأمن وينبغي بالتالي على إيران تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم وبرامج الأبحاث والتطوير، والسماح بالدخول في مفاوضات لحل الأزمة النووية الإيرانية.

وفيما يتعلق بكوريا الشمالية حثت الدول الثماني حكومة بيونغ يانغ على وقف كافة برامجها النووية، وعلى الامتناع عن إجراء أي تجارب نووية جديدة أو إطلاق صواريخ، والتخلي عن كافة الأسلحة والبرامج النووية بطريقة تامة يمكن التحقق منها.
وحثت الدول الثماني كوريا الشمالية على الالتزام التام بمعاهدة الحد من الانتشار النووي وقرارات مجلس الأمن.


مجموعة الثماني تفشل في التوصل إلى اتفاق حول كوسوفو

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن قمة مجموعة الثماني التي استضافتها ألمانيا لم تتوصل إلى اتفاق مشترك حول كوسوفو مشيرة إلى استمرار الاختلاف في وجهات النظر حول مستقبل الإقليم الصربي.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد قال في وقت سابق إنه بحث مع الرئيس بوش قضية إقليم كوسوفو.
من ناحية أخرى، عكف مساعدو الرئيسين على التوصل إلى اتفاق حول مستقبل الإقليم دون إحراز أي تقدم يذكر.

وتؤيد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يمنح كوسوفو التي تقطنها غالبية من الألبان الاستقلال عن صربيا في حين ترفض حكومة بلغراد وحليفتها التقليدية روسيا ذلك باعتبار أن كوسوفو هي جزء أساسي وتاريخي من جمهورية صربيا.

وقد اقترح ساركوزي مهلة لستة أشهر قبل استصدار القرار لإفساح مزيد من الوقت أمام الحكومة الصربية والألبان في كوسوفو للتباحث بشأن مستقبل الإقليم

كما اتفق زعماء الدول الصناعية الثماني لدى اجتماعهم مع قادة عدد من الدول الأفريقية إلى تقديم مساعدات تقدر قيمتها بـ60 مليار دولار لمكافحة الأوبئة في أفريقيا.

وقال وزير التنمية الألمانية إنه سبق للولايات المتحدة أن تعهدت بتقديم حوالي نصف ذلك المبلغ فيما ستقدم الدول الأخرى في المجموعة النصف الآخر من الأموال التي ستخصص بشكل أساسي لمكافحة أمراض الإيدز والملاريا والسل في أفريقيا.
XS
SM
MD
LG