Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

انفجار سيارة مفخخة في قاعدة للجيش العراقي وهجوم صاروخي على سجن جنوب العراق


أعلنت مصادر أمنية وطبية عراقية مقتل 12 جنديا على الأقل وإصابة حوالي 30 آخرين عندما فجر انتحاري يقود شاحنة مفخخة نفسه في قاعدة تابعة للجيش العراقي في الإسكندرية، جنوب بغداد عصر السبت.

وتقع الإسكندرية مع اللطيفية والمحمودية واليوسفية ضمن "مثلث الموت" حيث تنشط فصائل مسلحة وتكثر أعمال العنف في شمال محافظة بابل وكبرى مدنها الحلة على بعد 100 كلم جنوب بغداد.

وقالت مصادر الجيش الأميركي إن ستة مدنيين معتقلين قُتلوا وأُصيب ما لا يقل عن 50 شخصا عندما أُطلقت صواريخ و قذائف هاون على سجن معسكر بوكا الذي تديره القوات الأميركية في جنوب العراق السبت.

وأكد المتحدث باسم الجيش الأميركي اللفتنانت كولونيل كريستوفر غارفر أن الهجوم شمل إطلاق عدد غير محدد من قذائف المورتر و الصواريخ على السجن ،ولم يعط مزيدا من التفاصيل.

وتدير الولايات المتحدة معتقلات مثل سجن أبو غريب في غرب بغداد، وقد تعرضت هذه المعتقلات لهجمات من جانب الجماعات المسلحة في السابق ولكن مثل هذه الهجمات بات نادرا في الوقت الراهن.
وهناك نحو 16 ألف معتقل في معتقل بوكا ومعتقل كروبر القريب من بغداد.

وتولت السلطات العراقية السيطرة على سجن أبو غريب سيء السمعة في سبتمبر/ أيلول الماضي.

مقتل المزيد في هجمات متفرقة

أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل ثمانية أشخاص في هجمات متفرقة السبت في بغداد أبرزها تفجير استهدف حافلة ركاب.

وقالت المصادر الأمنية إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 12 آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت حافلة ركاب في منطقة البلديات.

من جهتها، أكدت مصادر طبية في مستشفى الصدر الحصيلة ذاتها مشيرا إلى أن غالبية الجرحى أصيبوا بحروق شديدة.

وقد أكدت مصادر أمنية مقتل احد عناصر المغاوير وشخص أخر وإصابة ثمانية آخرين بجروح بينهم ستة من الشرطة في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دوريتهم في منطقة الشعب شمال-شرق بغداد.

وقالت الشرطة العراقية إن سيارة مفخخة انفجرت لدى مرور دورية لقوات الأمن الخاصة التابعة لوزارة الداخلية في حي الشعب في بغداد مما أسفر عن مقتل شخصيْن وإصابة سبعة آخرين.

وقال متحدث باسم الشرطة إن التفجير وقع بعد حوالى ساعة ونصف الساعة من هجوم آخر في بغداد قام خلاله مسلحون بإطلاق النار على وحدة للشرطة العراقية كانت تقوم بأعمال الدورية مما أسفر عن مقتل ضابط عراقي وإصابة آخر.

وأكد مصدر طبي في مستشفى الإمام علي في مدينة الصدر انه تلقى جثتين وثمانية جرحى بينهم ستة من مغاوير الشرطة أصيبوا في الانفجار.

كما قتل احد عناصر الشرطة وأصيب أخر بجروح اثر اشتباكات مسلحة اندلعت صباحا بين مسلحين وعناصر الشرطة في منطقة الشعب وفقا لمصدر عسكري.

كما أعلنت شرطة محافظة ديالى أن مسلحين مجهولين قتلوا مساء الجمعة، خمسة أشخاص من عائلة واحدة بينهم امرأة، وأضاف أن الهجوم وقع على الطريق الرئيسي قرب ناحية كنعان جنوب بعقوبة.
XS
SM
MD
LG