Accessibility links

الرئيس بوش يؤكد خلال لقائه مع البابا أنه يعمل جاهدا لكي يحترم العراقيون دستور بلدهم


أكد الرئيس بوش عقب لقائه البابا بنيدكت السادس عشر السبت بانه يبذل كل ما بوسعه لحماية مسيحيي العراق، محاولا تقريب وجهات النظر بينه وبين البابا حول الحرب في العراق وقال إن الحبر الأعظم أعرب عن قلقه العميق إزاء وضع المسيحيين في العراق.

وتحدث خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي عن لقائه مع البابا وقال أنه أكد له أن واشنطن تعمل جاهدة لكي يحترم الناس الدستور العراقي.
وقد أعرب البابا بنيدكت لدى استقباله الرئيس بوش عن أمله في أن يتم التوصل إلى حل إقليمي وتفاوضي للنزاعات في الشرق الأوسط، بحسب ما أعلن بيان صادر عن الفاتيكان.

وعلم أن البابا بنيدكت أبلغ الرئيس بوش بأنه يأمل في إيجاد تسوية إقليمية عن طريق التفاوض، لتلك النزاعات بما فيها الحرب في العراق.

وقال بيان أصدره الفاتيكان عقب الاجتماع إن الرئيس بوش والحبر الأعظم بحثا بالإضافة إلى قضايا الشرق الأوسط الأوضاع في إفريقيا، لا سيما في دارفور، علاوة على قضايا تهم أميركا اللاتينية. وأضاف البيان أن الزعيمين تناولا أيضا قضايا تتعلق بحقوق الإنسان والحرية الدينية.

على سوريا الكف عن تعطيل حكومة السنيورة

قال الرئيس بوش السبت مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي في روما إن على سوريا الكف عن تعطيل الحكومة اللبنانية التي يقودها رئيس الوزراء فؤاد السنيورة.

وتتهم سوريا في قتل رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في عام2005 . ونفت دمشق أن يكون لها أي دور في قتل الحريري. وتعارض المعارضة اللبنانية محكمة دولية لمحاكمة القتلة كان مجلس الامن التابع للامم المتحدة قد صوت لصالح انشائها.

وقال بوش "يتعين علينا الان التأكد من بقاء حكومة السنيورة. من أفضل السبل لذلك الاصرار على المضي قدما في محاكمة قتلة الحريري لكي نضمن أن تكون هناك عواقب للسلوك الذي قد يؤثر على استقرار نظام ديموقراطي".

ومضى يقول "لا أريد استباق نتيجة المحاكمة الا أنني أعتقد أن من المهم لنا جميعا أن نرى الحقيقة في هذا الجزء من العالم."

حان الوقت لحل مسألة كوسوفو

وقال الرئيس بوش إن الوقت قد حان لحل مسالة كوسوفو، مؤكدا ضرورة عدم إضاعة الوقت لتحقيق ذلك.
وأكد على ضرورة دفع خطة مبعوث الأمم المتحدة الخاص مارتي اهتيساري في إشارة إلى خطة استقلال كوسوفو بإشراف الأمم المتحدة.

وقال بوش إنه ابلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين في قمة مجموعة الثماني التي عقدت في ألمانيا مؤخرا أن الوقت قد حان لإحداث تقدم في هذه المسالة.

وجاءت المناقشات الخاصة بإقليم كوسوفو الذي تسكنه غالبية من المتحدرين من أصل الباني، بعد إخفاق مجموعة الثماني في قمتها التي اختتمت الجمعة في ألمانيا، من كسر الجمود بين روسيا والغرب حول وضع كوسوفو في المستقبل.

وتحظى خطة اهتيساري بدعم زعماء كوسوفو الألبان والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلا أنها تلقى معارضة شديدة من صربيا وحليفتها روسيا التي هددت بعرقلة اتخاذ أي قرار في مجلس الأمن هذا الشهر.


مظاهرات تحمل أعلاما فلسطينية وكوبية

بدأ آلاف الأشخاص بعد ظهر السبت التظاهر في شوارع وسط روما احتجاجا على وجود الرئيس بوش في العاصمة الإيطالية تلبية لدعوة وجهها إليه رئيس الحكومة رومانو برودي الذي لم يوفره المتظاهرون من احتجاجاتهم.

وانطلق موكب معارضي الحكومة من اليساريين المتطرفين ومناهضي العولمة من ساحة لا بياتسا دي لا ريبوبليكا" ميدان الجمهورية" متوجها نحو ساحة نافوني وسط العاصمة.
وفي الوقت ذاته نظم تجمع دعا إليه الجناح الراديكالي في أكثرية يسار الوسط الحاكم في ساحة ديل بوبولو في شمال روما.

ورفع موكب اليسار المتطرف ومناهضي العولمة لافتات معارضة لبوش وبرودي وللحرب في العراق كتب على بعض اليافطات: "لا لبوش لا لبرودي" و"لا لحكومة حرب ".ورفع عدد من المتظاهرين إعلاما فلسطينية وكوبية.

XS
SM
MD
LG