Accessibility links

روسيا تعرض على الولايات المتحدة استخداما مشتركا لمحطة رادار في اذربيجان


قال مسؤول روسي السبت أن روسيا ما زالت راغبة في أن تعرض على الولايات المتحدة استخداما مشتركا لمحطة رادار في أذربيجان من أجل مواجهة الصواريخ المُعادية على الرغم من إشارة واشنطن إلى أنها ستمضي قدما في خططها باستخدام أراضي بولندا والتشيك في هذا المشروع.

وفاجأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يسعى لتجنب نصب الدرع الصاروخي الدفاعي في وسط أوروبا الولايات المتحدة يوم الخميس بتقديم عرض منافس.

واقترح بوتين أن يستخدم الجانبان محطة رادار تسيطر عليها روسيا في أذربيجان مما يجعل إقامة محطات للدرع الصاروخي في بولندا والتشيك غير ضرورية .

ولم يعلق الرئيس جورج بوش على الفور على العرض الروسي باستخدام قاعدة كابالا خلال زيارته لبولندا الجمعة ولكنه أشار إلى أن واشنطن على كل حال ستمضي قدما في الخطط الرامية لوضع الدرع الصاروخي في وسط أوروبا.
وسُئل نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف في مؤتمر صحفي في سان بطرسبرغ عن رد الفعل الأميركي على العرض الروسي فقال إن المبادرة الروسية بالطبع ما زالت على الطاولة.

ويعتبر ايفانوف أهم المرشحين لخلافة بوتين في الانتخابات التي ستجرى في مارس/ آذار المقبل.

وشدد على أن استخدام الرادار الموجود في أذربيجان سيكون أكثر فاعلية من تشغيل رادار في وسط أوروبا لان بمقدوره رصد الصواريخ القادمة من الاتجاه الجنوبي الاستراتيجي واسع النطاق.
XS
SM
MD
LG