Accessibility links

logo-print

باريس تحتضن لقاء حول المسرح العربي المعاصر


استضاف مسرح المدينة الجامعية الدولية في العاصمة الفرنسية باريس يومي الجمعة والسبت اللقاء الأول حول المسرح العربي المعاصر والإبداع بدعوة من جمعية سيوة الفرنسية.

وأراد القائمون على جمعية سيوة التي سميت كذلك تيمنا بواحات سيوة المصرية، لهذا اللقاء أن يكون واحة حقيقية للفكر الحر والإبداع.

وصرحت التونسية ياقوتة بلقاسم التي تدير الجمعية لوكالة الأنباء الفرنسية بأن الدافع إلى تنظيم هذا اللقاء هو مد الجسور وربط ما يجري في البلدان العربية بما يجري على الساحة الفرنسية والتعريف بما يقدم على الخشبة.

وأضافت أن الجمعية تهدف من خلال تنظيمها لمثل هذه اللقاءات تسليط الضوء على أسئلة كبيرة مثل ماهية المسرح ووجوده وطبيعة العروض الفنية المعاصرة في العالم العربي.

ويعتبر منظمو اللقاء أن الإبداع الفني يظل أسمى تعبير عن الحرية وهو يشكل في العالم العربي حدثا غير متوقع يفكك في كل مرة وبشكل مختلف بنيان الفكر التقليدي.

وافتتح اللقاء مساء الجمعة بعرض شريط وثائقي عن "أيام عمان المسرحية" أخرجته بلقاسم ليكون نقطة بداية لإعطاء الكلمة للمسرحيين لكي يعبروا عبر شهاداتهم عن نظرتهم للعالم العربي على المستوى الفني والثقافي والسياسي.

ويتضمن الشريط مقاطع من عدد من المسرحيات وشهادات لمخرجين وفنانين ونقاد ويبين بوضوح المصاعب والتحديات التي يخوضها العاملون في الفرق المستقلة يوميا.
وتضمن برنامج اللقاء تقديم عروض مسرحية ولوحات راقصة وصور وحوارات حول الإبداع.

وفي إطار هذا البرنامج قدم مساء الجمعة العرض المسرحي "تناذر جوي" الذي وضع نصه الفرنسي كريستوف مارتان وقدم بقراءتين إخراجيتين مختلفتين لكل من الجزائري خير الدين العرجم والفرنسي ديدييه رويز بينما أدى الدور باللغتين العربية والفرنسية طارق بو عرارة. وسبق لهذا العمل أن قدم في الجزائر في 12 أبريل/نيسان الماضي.

وأعقب العرض المسرحي حوار وشهادات لمخرجين ومصممي لوحات راقصة تناوبوا على الكلام عن تجربتهم الفنية وعرضوا وجهات نظرهم المختلفة حول إشكاليات الإبداع الفني في العالم العربي المعاصر والصعوبات والمشاكل التي يواجهها الفنانون العرب في مجال الإبداع على الخشبة.

وشارك في الجلسة مصممتا اللوحات الراقصة المغربية هند بن علي والتونسية إيمان السماوي والمخرجان الجزائري خير الدين العرجم والأردني أحمد المغربي والمخرج والممثل العراقي هيثم عبد الرزاق.

وتضمن برنامج السبت جلسات نقاش حول "الإبداع كفضاء للحرية" وحرية تنقل الفنانين بين الشمال والجنوب تسهيلا للتبادل الثقافي.
وتعذر على عدد من المدعوين من لبنان وليبيا ومصر المشاركة في اللقاء بسبب تأخر حصولهم على تأشيرة الدخول إلى فرنسا.
XS
SM
MD
LG