Accessibility links

موفاز: استراتيجية واشنطن ترمي لتقوية السعودية والأردن ومصر المحور الأكثر اعتدالا


قال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شاؤول موفاز يوم السبت إن إسرائيل تستعين بقنوات سرية لتحديد ما إذا كانت سوريا مستعدة لإجراء محادثات سلام مع بلاده.

وصرح موفاز لراديو إسرائيل "اتصلنا بسوريا من خلال قنوات سرية. فعلنا ذلك .. في هذه المرحلة ليس هناك رد فعل سوري."
ولم يذكر موفاز القنوات التي تستخدم في نقل الرسائل لسوريا أو مضمون الرسائل. وقال ان القنوات السرية وسيلة "لاختبار نوايا سوريا."

وقال مسؤولون إسرائيليون طلبوا عدم نشر أسمائهم يوم الجمعة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت أوضح في رسائل بعث بها لسوريا استعداده لإعادة مرتفعات الجولان التي احتلتها إسرائيل قبل 40 عاما إذا ما قطعت دمشق علاقاتها مع إيران وحزب الله اللبناني وجماعات النشطاء الفلسطينيين. وأضافوا انه ينتظر ردا من الرئيس السوري بشار الأسد.

وصرح اولمرت يوم الأربعاء الماضي بان سوريا حصلت على تأكيدات بان إسرائيل لا تريد حربا.. ويقول مسؤولون إن المخابرات الإسرائيلية منقسمة بشان ما إذا كانت سوريا تريد أن تجري محادثات سلام حقا أم أنها تستعد للحرب،ولم يصدر تعليق فوري من دمشق.

وتحرص الولايات المتحدة وإسرائيل على إضعاف العلاقات بين الأسد وإيران التي يثير برنامجها النووي ونفوذها في العراق قلق البلدين.

وقال موفاز إن محور إيران وسوريا وحماس وحزب الله محور متشدد يزداد قوة في أكثر من جانب، وإستراتيجية الولايات المتحدة هي تقوية محور أكثر اعتدالا يضم السعودية والأردن ومصر ليكون أكثر نفوذا.
XS
SM
MD
LG