Accessibility links

بوش يصل إلى ألبانيا الأحد في إطار جولته الأوربية


يصل الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم الأحد إلى تيرانا في أول زيارة لرئيس أميركي إلى ألبانيا في زيارة تستغرق بضع ساعات يلتقي فيها الرئيس الفرد مويسيو ورئيس الوزراء بريشا ورئيسي وزراء كرواتيا ومقدونيا.

وقال رئيس الوزراء الألباني صالح بريشا في إعلان بثته كل محطات التلفزة الألبانية إن زيارة جورج بوش التي طال انتظارها وترغب بها ألبانيا والألبانيون ترتدي أهمية تاريخية.

وكانت الولايات المتحدة قد وقعت في مايو/أيار 2003 ميثاق الادرياتيكي مع ألبانيا ومقدونيا وكرواتيا لتسهيل انضمام هذه الدول إلى المؤسسات الأوروبية-الأطلسية.

ووافقت السلطات الألبانية على توكيل مهمة أمن الرئيس بوش للقوات الأميركية التي انتشرت منذ عدة أيام في ألبانيا. ويمكنها بالتالي استخدام المرافئ والمطارات في البلاد والتدخل في حال وقوع هجوم إرهابي يهدد حياة الرئيس.

وظهر تأييد الألبان لأميركا في التسعينات بسبب دعم الولايات المتحدة للقوى الديمقراطية في مواجهتها مع الشيوعية.

وتعزز ذلك التأييد بعد تدخل واشنطن في نزاع كوسوفو حين قام الطيران الأميركي في إطار حلف شمال الأطلسي عام 1999 بقصف أهداف في صربيا لوقف قمع الانفصاليين الألبان في إقليم كوسوفو من قبل نظام سلوبودان ميلوشيفيتش.

وخلال الأزمة العراقية وقفت ألبانيا إلى جانب الولايات المتحدة وأرسلت رمزيا إلى العراق وحدة صغيرة من 120 جنديا وأبدت استعدادها لاستقبال قاعدة أميركية دائمة أو أكثر.
XS
SM
MD
LG