Accessibility links

قائد سلاح الجو الإسرائيلي يقول إن التفوق الجوي لبلاده مهدد بالخطر


أعرب قائد سلاح الجو الإسرائيلي الجنرال عيدو نحوشتان عن "بالغ قلقه" من المخاطر التي قال إنها تهدد تفوق إسرائيل الجوي في المنطقة.

وعزا نحوشتان خلال المؤتمر السنوي الدولي للفضاء في هرتسليا هذا القلق إلى "تزود العديد من الدول العربية بطائرات متقدمة، واحتمال أن تقع هذه الأسلحة في نهاية المطاف في أيدي جهات إرهابية"، حسبما قال.

وحذر نحوشتان في التصريحات التي نقلتها صحيفة هآرتس من أن سلاح الجو الإسرائيلي يواجه تحديات متزايدة في الشرق الأوسط.

وأوضح قائلا إن "الوجود المتزايد للأسلحة المتطورة في الشرق الأوسط يشكل تحديا لتفوق إسرائيل الجوي".

وأشار إلى أن "هذا التطور يجري بمساعدة إيران ويشكل تحديا للتفوق الجوي لسلاح الجو الإسرائيلي، الذي يشكل الميزة الرئيسية لقوة إسرائيل".

الوضع في سوريا

ومن ناحية أخرى، أعرب نحوشتان عن قلقه البالغ من الوضع في سوريا، قائلا إن "سوريا دولة ذات جيش كبير والوضع الداخلي الذي تمر به يزيد من خطر أن تقع الأسلحة في نهاية المطاف في أيدي الإرهابيين".

وأشار نحوشتان إلى أنه "على الرغم من الوضع المضطرب الذي تمر به سوريا، فإنها لا تزال تشتري أسلحة متطورة بالمليارات مثل الطائرات والصواريخ المضادة للطائرات".

وشدد على أن "الحفاظ على التفوق الجوي كان دائما محل قلق لدى سلاح الجو الإسرائيلي، إلا أن الأمر أصبح أكثر أهمية في الآونة الأخيرة".

وقال نحوشتان إن "حركة حماس والمنظمات الإرهابية الأخرى تستفيد من حالة عدم الاستقرار الحالية في مصر لكي تقوم بعمليات في شبه جزيرة سيناء"، حسب قوله.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي كان قد أعلن يوم الأحد أن طائرة بدون طيار هي الأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية في إسرائيل والمعروفة باسم "إيتان" قد سقطت أثناء رحلة تدريبية للطائرة من قاعدة تل نوف الجوية.

وأوردت القناة العاشرة الخاصة في التلفزيون الإسرائيلي أن الحادث وقع حين انفصل أحد جناحي الطائرة عنها لحمولة زائدة على ما يبدو، بحسب القناة.

وقدرت القناة الخسائر بعشرة ملايين دولار لافتة إلى أن الحادث يطرح مشكلة أمام القوات الجوية التي تملك بضع طائرات مماثلة وضعت قيد الاستخدام.

ويوازي حجم هذه الطائرة حجم طائرة بوينغ 737 وتبلغ زنتها 4.5 طن، وتعد أكبر طائرة بدون طيار لدى إسرائيل.

وبإمكان الطائرة التحليق 36 ساعة متصلة كما تستطيع نقل حمولة طن واحد حتى ارتفاع 13 ألف متر، فضلا عن أن بإمكانها الوصول إلى إيران التي تعتبرها إسرائيل عدوها الإستراتيجي.

XS
SM
MD
LG