Accessibility links

القتال مستمر قرب العاصمة السورية والمعارضة ترفض الحوار مع نظام الأسد


تواصل القتال قرب العاصمة السورية دمشق الإثنين في الوقت الذي تسعى فيه القوات التابعة للرئيس السوري بشار الأسد لتعزيز قبضتها على ضواح كان المسلحون قد سيطروا عليها، فيما رفضت المعارضة الحوار مع نظام الأسد.

وقال نشطاء لوكالة رويترز للأنباء إن القوات السورية انتزعت السيطرة على حي حمورية وهي واحدة من عدة أحياء استخدمت فيها القوات السورية العربات المدرعة والمدفعية لإجبار المسلحين على التقهقر بعد أن تقدموا لمسافة لا تبعد عن دمشق سوى ثمانية كيلومترات.

وأوضح ناشط سوري أن الجيش السوري الحر الذي يضم منشقين عن الجيش السوري النظامي شن هجمات متفرقة على القوات الحكومية التي تقدمت عبر حي سقبا الذي سيطر عليه المسلحون قبل أيام معدودة.

وأضاف "قتال الشوارع مندلع منذ فجر الإثنين، الدبابات تتحرك عبر شارع رئيسي في وسط الحي وصوت إطلاق النيران يتردد في كل مكان."

في هذه الأثناء ، دخلت القوات السورية الاثنين بلدة رنكوس التي تقع على بعد 40 كيومترا شمالي العاصمة دمشق، بعد محاصرتها ستة أيام، بحسب ما أفاد ناشطون. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن إن "القوات العسكرية اقتحمت بلدة رنكوس بعد ستة أيام من محاصرتها وإطلاق نار وقصف عليها".

وأوضح المرصد أن "بلدة سقبا تتعرض لإطلاق نار من قبل القوات السورية ووردت أنباء عن سقوط جرحى وعن أوضاع إنسانية صعبة كما تتعرض بلدة عربين لإطلاق نار من قبل القوات السورية المتمركزة على مشارف البلدة".

تطورات ميدانية

في غضون ذلك ، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 6 من عناصر الأمن و4 مدنيين قتلوا في درعا جنوب سوريا.

وقال المرصد في بيان له الإثنين إن "حافلة صغيرة تقل 6 من عناصر الأمن دخلت إلى مدينة الحراك لتنفيذ حملة اعتقالات فاستهدفت من قبل مجموعة منشقة وقتل جميع أفرادها".

وأضاف أن "دباباتين ترافقهما قوات عسكرية دخلت بعدها وأطلقت النار بشكل عشوائي مما أدى إلى استشهاد 3 مدنيين. "

وأوضح أن "الاشتباكات لا تزال دائرة في الحراك بين القوات العسكرية السورية والمجموعات المنشقة، كما تدور اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة في بلدتي خربة غزالة ومحيطها وصيدا حيث استشهد مواطن نتيجة إطلاق الرصاص العشوائي وفي قرية نصيب الحدودية. "

من جهة أخرى، قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية - سانا إن من وصفتها بمجموعة إرهابية استهدفت أنبوب غاز يربط بين حمص وبانياس بالقرب من تلكلخ في عملية تخريبية، بدون أن تقدم مزيدا من التفاصيل عن الموضوع.

حوار المعارضة والنظام

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن السلطات السورية وافقت على بدء محادثات غير رسمية مع المعارضة في روسيا.

وقالت الوزارة في بيان لها الإثنين "اقترحنا على السلطات السورية وعلى المعارضة إرسال ممثليهم إلى موسكو لإجراء اتصالات غير رسمية وقد تلقينا جوابا ايجابيا من قبل السلطات السورية".

في المقابل نقلت وكالة رويترز للأنباء عن قيادي في المجلس الوطني السوري المعارض قوله إن المعارضة لم تتلق أي دعوة من موسكو للحوار مع نظام الأسد ، مؤكدا رفضها في حال وصولها.

اجتماع وزراء الخارجية العرب

يأتي ذلك فيما أعلن نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي أن قطر طلبت رسميا استضافة الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية العرب حول الأزمة السورية مع تأجيله لمدة 48 ساعة.

وقال بن حلي في تصريحات له الاثنين إن "قطر طلبت تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب حول الأوضاع في سوريا إلى السابع من فبراير / شباط بدلا من الخامس من الشهر نفسه واستضافته في الدوحة".

وتترأس قطر الدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية العرب كما تترأس اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا.

وكان بن حلي قال الأحد إنه تقرر عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب في 5 فبراير/ شباط في القاهرة لبحث استمرار عمل بعثة المراقبين العرب في سوريا أو سحبها.

وعلّق الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي عملَ البعثة بسبب تصاعد وتيرة العنف واتهم النظام السوري باللجوء إلى تصعيد الخيار الأمني.

وقد توجه العربي إلى نيويورك حيث سيعرض على مجلس الأمن الدولي الثلاثاء المبادرة العربية الأخيرة لتسوية الأزمة السورية.

وقرر وزراء الخارجية العرب إبلاغ مجلس الأمن الدولي بمبادرتهم الجديدة ومطالبته بدعمها.

جوبيه في نيويورك

في الوقت ذاته، يتوجه وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه الثلاثاء إلى نيويورك لإقناع مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته إزاء تفاقم الجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها النظام السوري، بحسب الخارجية الفرنسية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو إن جوبيه سيشارك في اجتماع وزاري في نيويورك دعته إليه الجامعة العربية بحضور وزراء عرب ووزراء دول أعضاء في مجلس الأمن، مشيرا إلى أن الاجتماع سيساهم في تبني مشروع قرار حول سورية.

وأضاف فاليرو "آن الأوان لمجلس الأمن أن يتحرك للمساهمة في تسوية الأزمة. مشروع قرار بهذا المعنى قدم الجمعة في مجلس الأمن من قبل المغرب باسم الجامعة العربية وعلينا الآن تبنى هذا النص وعلى الاجتماع الوزاري الثلاثاء أن يساهم في ذلك".

يذكر أن هذا النص يحظى بدعم بريطانيا وفرنسا وألمانيا ويدعو إلى دعم دولي لخطة الخروج من الأزمة التي وضعتها الجامعة العربية وتنص على وقف العنف ونقل سلطات الرئيس بشار الأسد إلى نائبه قبل بدء مفاوضات.

منظمة التعاون الإسلامي

من جانبه ، دعا أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلو مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته في "حماية المدنيين السوريين" واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحقن الدماء.

وقال أوغلو في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية الإثنين " أجدد دعوة المجتمع الدولي وخصوصا مجلس الأمن إلى تحمل مسؤوليته في حماية المدنيين واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحقن الدماء في سوريا وإيجاد حل يضمن الأمن والاستقرار ويجنبها مخاطر التدخل الخارجي".

وعبر أوغلو عن استيائه الكبير لتفاقم الأزمة في سوريا وتواصل سقوط العشرات من الضحايا يوميا من المدنيين الأبرياء، مضيفا " هذا الأمر غير مقبول ولا يمكن الاستمرار في السكوت عنه".

وتابع قائلا "المنظمة تؤكد دعمها للإجراءات التنفيذية للمبادرة العربية التي اقرها مجلس وزراء الخارجية العرب في 22 يناير/ كانون الثاني 2012 لإيجاد حل سلمي للازمة في سورية، وتوجه المجموعة العربية إلى مجلس الأمن للحصول على دعمه".

إعدام المقدم حسين هرموش

من جهة أخرى ، أعلنت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان يوم الإثنين أن السلطات السورية أعدمت الأسبوع الماضي مؤسس نواة الجيش السوري الحر المقدم حسين هرموش.

وقالت المنظمة نقلا عما وصفته بمصدر عسكري وثيق الاطلاع إن "كتيبة من عناصر المخابرات الجوية السورية نفذت الأسبوع الماضي حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق المقدم حسين هرموش".

إلا أن حركة الضباط الأحرار قالت ردا على هذه المعلومات إنه "لا توجد أي تأكيدات بخصوص إعدام المقدم حسين هرموش حتى هذه اللحظة"، موضحة أن هرموش "لا يزال أسيرا في السجون الأسدية".

وكان المقدم حسين هرموش أعلن انشقاقه عن الجيش بداية يونيو/ حزيران الماضي احتجاجا على أعمال القمع التي ينفذها نظام الرئيس بشار الأسد بحق المدنيين، ليصبح بذلك أول ضابط سوري يعلن انشقاقه عن الجيش.

وكان هرموش قد تمكن من مغادرة سورية وشكل ما أطلق عليه اسم "لواء الضباط الأحرار" الذي يضم عشرات الضباط الذين حذوا حذوه وانشقوا عن الجيش من بعده.

XS
SM
MD
LG