Accessibility links

هاميلتون يفوز بجائزة كندا الكبرى لسباقات فورمولا واحد


حقق سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون انجازا تاريخيا الأحد بإحرازه المركز الأول في جائزة كندا الكبرى لسباقات فورمولا واحد ولأول مرة في تاريخه، لينتزع بذلك صدارة الترتيب العام للسائقين التي كان يتقاسمها مع زميل في الفريق الاسباني فرناندو الونسو الذي حل سابعا في السباق. وتقدم هاميلتون على سائقي بي ام دبليو ساوبر الالماني نيك هايدفيلد ووليامس تويوتا النمسوي اليكس فورتس. وأكد هاميلتون نتائجه الرائعة التي حققها منذ بداية الموسم حيث لم يتخلف عن منصة التتويج في السباقات الخمسة الأولى قبل أن يصعد على قمتها الأحد.

وانطلق هاميلتون البالغ من العمر 22 عاما للمرة الأولى من المركز الأول وحافظ على موقعه حتى نهاية السباق المجنون الذي شهد حوادث كثيرة تسبب بخروج 10 سيارات أبرزها الحادث الخطير الذي تعرض له سائق وبي ام دلبيو ساوبر البولندي روبرت كوبيتسا ونقل على إثره الى المستشفى.

وقطع هاميلتون مسافة السباق البالغة 270ر305 كلم (70 لفة) بزمن 292ر11ر44ر1 ساعة بمعدل سرعة وسطي 799ر175 كلم/ساعة بفارق 343ر4 ثوان امام هايدفيلد وبفارق 325ر5 ثوان امام فورتس.

وعزز هاميلتون موقعه في الصدارة برصيد 48 نقطة بفارق 8 نقاط أمام الونسو الذي اكتفى بالمركز السابع ونقطتين فقط. ولحسن حظ الونسو أن مطارده المباشر سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا أقصي من السباق فتجمد رصيده عند 33 نقطة في المركز الثالث.

أما سائق فيراري الثاني الفنلندي كيمي رايكونن فحل خامسا بفارق 007ر13 ثانية خلف هاميلتون وعزز موقعه في المركز الرابع في الترتيب العام برصيد 33 نقطة.

وتراجع الونسو من المركز الثاني إلى الثالث في المنعطف الأول عندما حاول تجاوز هاميلتون حيث خرج عن الحلبة قبل أن يعود اليها خلف هايدفيلد الذي استغل الموقف وانتزع المركز الثاني، فيما تراجع رايكونن الى المركز السادس، وقفز ماسا إلى الرابع.

وارتكب الونسو خطأ في المكان ذاته في اللفة التاسعة عشرة كلفه التراجع إلى المركز الرابع لصالح ماسا الذي صعد إلى المركز الثالث.

وكان حظ الونسو عاثرا مرة جديدة في المنعطف ذاته حيث ارتكب خطأ دفعه إلى المركز السابع قبل أن يعاقب بـ10 ثوان لدخوله المرآب في وقت غير مسموح به بعدما كانت سيارة الأمان داخل الحلبة ما اضطره إلى الخروج في المركز الثالث عشر.

وحاول الونسو تدارك الموقف وانطلق بسرعة كبيرة حتى انه حقق أسرع لفة في السباق حتى وصل المركز السابع وحاول تخطي ساتو قبل لفتين منة نهاية السباق بيد ان الاخير كان يقظا لمحاولته مع تخفيف الاسباني لسرعته تفاديا لأي حادث قد يخرجه خالي الوفاض من السباق فرضي بالمركز السابع وكسب نقطتين.

كوبيتسا يتعرض لحادث خطير

وتعرض سائق بي ام دبليو ساوبر كوبيتسا لحادث خطير جدا عندما فقد التحكم في سيارته عقب احتكاك مع سائق تويوتا الايطالي يارنو تروللي، وارتطمت سيارته بالحائط ولفت أكثر من مرة قبل ان تستقر امام حائط اخر ولم يحرك كوبيتسا ساكنا حتى تدخلت سيارات الأمان والإسعاف.

وأعلن الاتحاد الدولي للسيارات ان كوبيتسا بكامل وعيه وسينقل إلى مستشفى مونتريال بمروحية.

وقال متحدث باسم الاتحاد الدولي "حالته مستقرة وهو بكامل وعيه وسيغادر المركز الطبي للحلبة في مروحية لينقل إلى مستشفى مونتريال للخضوع الى مزيد من الفحوصات".

وتابع "انه يشعر بالام في ساق او كاحل قدم". وقال وكيل اعمال كوبيتسا "لقد تحدثنا معا وقد تكلم معي بطريقة عادية"، مضيفا "اشعر بأنه في حالة جيدة ولدي انطباع جيد بخصوص حالته الصحية".

XS
SM
MD
LG