Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

موشيه يعالون: فساد القيادة والمجتمع الإسرائيلي أشد خطورة من التهديد النووي الإيراني


اعتبر رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية الأسبق موشيه يعالون في كلمة له خلال مؤتمر عقد الإثنين حول أزمة القيادة في إسرائيل أن الفساد المستشري في القيادة والمجتمع الإسرائيلي أشد خطورة على الدولة العبرية من التهديد النووي الإيراني.

ورأى يعالون أن البرنامج النووي الإيراني هو تهديد خارجي يتم التعامل معه من قبل المجتمع الدولي وإسرائيل، أما الفساد فهو خطر داخلي يهدد بالانتشار في المجتمع الإسرائيلي مثل مرض السرطان وسيؤدي إلى الموت ما لم يتم التصدي له.

ونقلت صحيفة جيروسلم بوست عن يعالون قوله إن إسرائيل تواجه بدون أدنى شك أزمة قيادة ناجمة عن الإخفاقات المهنية والأخلاقية لقيادتها السياسية والعسكرية.

وكان الجنرال يعالون قد طالب حكومة أولمرت مرارا بالاستقالة على خلفية إخفاقها في الحرب مع حزب الله صيف العام الماضي، موضحا أن رفض الحكومة الإسرائيلية تحمل مسؤولية الإخفاق في الحرب يعد مؤشرا على ثقافة سياسية تفتقد للقيم والمعايير الأساسية.

وأوضح يعالون أن هناك أربعة مراكز قوى لها تأثير ثانوي في الفساد في المجتمع تتمثل أولا بأولئك الذين يستغلون المال للوصول إلى السلطة والتأثير على الإعلام. وثانيا وسائل الإعلام الإسرائيلية التي وصفها بالضحلة والسطحية ولا تتمتع بالمصداقية وثالثا المحرضون الذين أصبحوا خبراء في تأليب وسائل الإعلام، وأخيرا المحكمة العليا التي اتهمها بتجاوز صلاحياتها في بعض الحالات.

وأشارت الصحيفة إلى أن يعالون اشتهر إبان قيادته للمؤسسة العسكرية في إسرائيل بنجاحه في التصدي لما أسمته بالإرهاب الفلسطيني بالإضافة إلى انشقاقه عن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون إزاء معارضته لخطة الانسحاب الأحادي الجانب من قطاع غزة.

أولمرت يحذر سوريا من الحسابات الخاطئة

أجرى رئيس وزراء إسرائيل ايهود أولمرت مباحثات مع أعضاء حكومته الأمنية المصغرة للمرة الثانية خلال أسبوع بشأن سوريا وإمكانية استئناف مفاوضات السلام معها.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إنه تم الإطلاع خلال اجتماع الإثنين على مضمون تقرير استخباراتي أفاد بأنه ليس لدى إسرائيل أي معلومات عن اعتزام سوريا شن حرب عليها.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية قد تناقلت مؤخرا تقارير تحذر من احتمال نشوب مواجهة عسكرية بين إسرائيل وسوريا مطلع الصيف، بعدما أشارت بعض التقارير الاستخباراتية إلى أن دمشق تستعد لتلك المواجهة.

غير أن رئيس الوزراء إيهود أولمرت أكد رغبة حكومته في التوصل إلى سلام مع سوريا وحذر في الوقت ذاته مما وصفها بالحسابات الخاطئة.
XS
SM
MD
LG