Accessibility links

الأمم المتحدة تعكف على وضع إجراءات تشكيل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان


دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الدول المعنية إلى الالتزام بالقرارين الدوليين 1701 و1757 المتعلقين بلبنان. وقال إنه سيباشر بوضع الإجراءات لتشكيل المحكمة ذات الطابع الدولي الخاصة بمحاكمة المتهمين باغتيال رفيق الحريري بعدما دخل قرار تشكيلها حيز التنفيذ اعتباراً من يوم الأحد الماضي، وقال:

"سأبدأ العمل على تنفيذ قرار مجلس الأمن لتشكيل المحكمة الخاصة واختيار القضاة والمدعين العامين وكل المراجع الأخرى ضمن تقنية معقدة تستدعي كل العناية والدعم الكامل من الدول الأعضاء".

ودعا الأمين العام دول المنطقة إلى دعم سيادة لبنان، وأضاف:

"على كل القيادات في المنطقة التعاون لتأمين الأمن والسلام في لبنان. إن طاقم الأمم المتحدة المختص بمراقبة الحدود موجود في لبنان وقد بحثت مسألة الحدود مع الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة خلال زيارتي البلدين".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن هناك ادعاءات بوصول الأسلحة إلى لبنان عبر الحدود السورية وعلى الدولتين تفعيل قدرات أجهزة المراقبة الحدودية. وأضاف أن المنظمة الدولية جاهزة لمد يد المساعدة.

من ناحية أخرى، شرح موفد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر والسفير جان كلود كوسران للقيادات اللبنانية أبعاد الدعوة التي وجهتها الحكومة الفرنسية للأطراف السياسية لعقد جلسة حوار في باريس أواخر الشهر لتقريب وجهات النظر بين قوى الأكثرية والمعارضة قبيل انتخابات الرئاسة اللبنانية المقرر إجراؤها بعد ثلاثة أشهر. وقال كوسران في ختام جولته:

"كان التعامل مع المبادرة الفرنسية ايجابياً وتلك الدعوة موجهة إلى كافة الشخصيات السياسية وبعض أفراد المجتمع المدني".
XS
SM
MD
LG