Accessibility links

logo-print

وزير الدفاع البريطاني يرجح سحب 500 جندي من البصرة قريبا


أعلن وزير الدفاع البريطاني ديس براون أن القوات البريطانية تعتزم تسليم قاعدة عسكرية للسلطات المحلية في البصرة الشهر المقبل.

ونقلت صحيفة غارديان البريطانية عن براون قوله إنه سيتم سحب 500 جندي إضافي من البصرة في إطار خطة الحكومة لسحب 1600 جندي من حوالي خمسة آلاف جندي ينتشرون في جنوب العراق.

وطبقا للصحيفة، فإن وزير الدفاع البريطاني لم يؤكد تلك الخطوة، لكنه رجح العمل بها، مشيرا إلى أنه لا يعتقد بأن بلاده سيكون لديها خمسة آلاف رجل في العراق وسبعة آلاف في أفغانستان خلال السنوات الخمس القادمة.

تطبيق حقوق الإنسان على المحتجزين العراقيين

على صعيد آخر، قررت هيئة قانونية في مجلس اللوردات البريطاني تطبيق قوانين حقوق الإنسان البريطانية على المدنيين العراقيين الذين يموتون أثناء احتجازهم من قبل القوات البريطانية في العراق .

وقد أقرّ المجلس التماسا قدمه أقارب بهاء موسى الذي توفي أثناء اعتقاله من قبل القوات البريطانية في البصرة عام 2003، وقد يؤدي هذا الحكم إلى إجراء تحقيق عام في حالة بهاء موسى.

في ذات الوقت، رفض المجلس استئنافا قدم باسم خمسة مدنيين عراقيين قتلوا في البصرة بينما كانت القوات البريطانية تحتل المدينة، وقال محاموهم انه سيرفعون قضايا الضحايا الخمسة إلى المحكمة الأوروبية في ستراسبورج.

وقال فيل شينر المحامي الموكل من قبل والد بهاء موسى العقيد داوود موسى ومن قبل عراقيين آخرين، إن قرار مجلس اللوردات يعد تقدما كبير ونجاحا لجهود موكلي من أجل إمكانية محاسبة المسؤولين عن ظروف الاعتقال في العراق.

XS
SM
MD
LG