Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: مقتل جنديين تركيين في تفجير سيارة ملغومة في سورية

عباس يكلف فياض رئاسة حكومة الطوارئ وهنية يدعو إلى ضبط النفس


قال حكمت زيد مستشار رئيس السلطة الفلسطينية إن محمود عباس كلف الجمعة سلام فياض بتشكيل حكومة طوارئ، بعد أن حل الحكومة التي يرأسها إسماعيل هنية بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في غزة.
يذكر أن فياض الذي كان يشغل منصب وزير المالية في حكومة الوحدة هو من المستقلين المقربين الذين يتمتعون بعلاقات طيبة مع الدول الغربية.

هنية يدعو إلى الهدوء

في المقابل، أعلنت حركة حماس التي كانت تترأس حكومة الوحدة رفضها لقرار رئيس السلطة ووصفته بأنه انقلاب ضد الشرعية وتجاوز لكل القوانين الفلسطينية.
وكانت حماس قد سيطرت على قطاع غزة بالكامل الجمعة بعد أن استولت على مقرات الأجهزة الأمنية والسلطة الفلسطينية.

وقد دعا إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المنحلة عقب صلاة الجمعة كافة الأطراف إلى الهدوء وضبط النفس.
وقال: "دعوت إلى عدم القيام بأي ممارسات تتعارض مع أخلاقيات هذا الشعب الفلسطيني بالنسبة إلى المقرات والوزارات والممتلكات والبيوت، هذه لا بد ان نوفر لها كل الحماية".
وقال هنية إن باب الحوار لا يزال مفتوحا لإعادة بناء العلاقات الفلسطينية اعتمادا على القيم الوطنية.

من ناحية أخرى، أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس العفو عن جميع قادة الأجهزة الأمنية وقادة حركة فتح الذين تم احتجازهم خلال الاشتباكات.

وخيم الهدوء على مدن القطاع وتوقف إطلاق النار بين مسلحي حماس وفتح، وتمكن السكان من مغادرة منازلهم التي حوصروا فيها منذ بدء الاشتباكات بين الطرفين والتي خلفت أكثر من 110 قتلى خلال أسبوع.

هذا، واقتحم الفلسطينيون منازل المسؤولين في السلطة ونهبوا ما فيها، إلا أن مسلحين من حماس قاموا بحراسة منزل رئيس السلطة محمود عباس ومنعوا الاقتراب منه.

الوفد المصري يغادر غزة

من ناحية أخرى، ذكر مصدر ديبلوماسي رفض الكشف عن هويته أن البعثة الديبلوماسية المصرية التي يرأسها السفير أشرف عقل ستغادر قطاع غزة بسبب تدهور الأوضاع الأمنية.

كما غادر الوفد الأمني المصري الذي كان يقوم بدور الوساطة بين حركتي فتح وحماس مدينة غزة.

وقال الفريق محمد برهان الذي يرأس الوفد إنه غادر المدينة إلى القاهرة برفقة الفريق شريف إسماعيل لمناقشة الأوضاع الأمنية في قطاع غزة مع الحكومة المصرية.
XS
SM
MD
LG